محليات

وزارة النقل تقدم خدمة الاستعلام عن مركبات الأفراد والمنشآت عبر قناة ” تكامل “

وزارة النقل

صراحة – الرياض: قدمت وزارة النقل خدمة الاستعلام عن مركبات الأفراد والمنشآت عبر قناة التكامل الحكومية ” تكامل ” كجهة مزودة للخدمة.
وتقدم هذه الخدمة عدداً من المعلومات عن المركبات تشمل أسم الفرد، عدد المركبات، نشاط المركبة، ماركة المركبة، تاريخ إنتاج المركبة، رقم رخصة المركبة، تاريخ إصدار بطاقة التشغيل، تاريخ انتهاء بطاقة التشغيل، عدد مقاعد المركبة، اسم المنشأة، رقم هوية صاحب المنشأة، ونوع تسجيل المركبة.
وتمكن الخدمة الجهات الحكومية من الاستعلام عن بيانات المركبات للأفراد والمنشآت، وذلك باستخدام ” رقم الهوية ” عند الاستعلام عن بيانات المركبات المملوكة من قبل الأفراد أو باستخدام ” رقم السجل التجاري ” عند الاستعلام عن بيانات المركبات المملوكة من قبل المنشآت.
كما تقدم هذه الخدمة المعلومات إما بشكل ملخص يظهر المعلومات الأساسية للمركبات، أو بشكل تفصيلي يظهر جميع التفاصيل المتعلقة بالمركبات حسب حاجة المستعلم.
ويسعى برنامج ” يسّر ” من خلال قناة التكامل الحكومية GSB إلى تفعيل عملية الارتباط والتكامل بين الجهات الحكومية وتبادل البيانات الحكومية المشتركة من أجل تقديم خدمات إلكترونية تكاملية، وذلك نظراً بأن طبيعة الخدمات الحكومية هي
الاعتمادية التي تقتضي التكامل والترابط بين العديد من الجهات من أجل تنفيذ خدمة حكومية ما، ومن هذا المنطلق، فإن مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية يتطلب من جميع الجهات الحكومية تقديم خدماتها اللازمة لإتمام الخدمات المقدمة من جهات حكومية أخرى عبر قناة التكامل الحكومية ” تكامل GSB “.
وقد وصل عدد الجهات المرتبطة بقناة التكامل الحكومية حتى الآن نحو 160 جهة منها 62 جهة مزودة.
ويمكن للجهات الحكومية إتمام عملية التكامل مع قناة ” تكامل ” وفق ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 40 وما نصت عليه الفقرة رقم 5 من تلك الضوابط، بأن ” على كل جهة حكومية القيام بإدارة قواعد المعلومات والبيانات التابعة لها، وإتاحة البيانات المشتركة منها إلكترونياً للجهات الحكومية الأخرى المستفيدة لتمكين تكامل البيانات بين الأجهزة الحكومية، وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً، وذلك وفقاً للمتطلبات التي يحددها البرنامج.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى