محليات

#مؤتمر_الصيدلة_والمختبرات_الطبية يختتم اعماله بالرياض

صراحة – الرياض :اختتم مؤتمر الرياض للصيدلة والمختبرات الطبية مساء امس الاربعاء جدول اعماله التي استمرت على مدار ثلاث ايام
و بـتنظيم من الجمعية العلمية السعودية للحساسات الطبية بالتعاون مع : الجمعية السعودية للكيمياء السريرية، والجمعية السعودية لعلوم المختبرات الإكلينيكية .
والذي شهد تبادل ونقل للمعرفة العلمية والتقدم في مجال المختبرات الطبية والصيدلة
هذا الحدث الطبي الذي تم تنظيمه بعناية، قدم منصة نابضة بالحياة للخبراء والباحثين والمتخصصين للتعاون والتباحث حول الاكتشافات الرائدة والتحديات في مجال المختبرات الطبية.

من جانبه أكد رئيس المؤتمر د/عبدالعزيز الكثيري الى ان
اليوم الأول ركز بشكل كبير على مواضيع متنوعة، بدءًا من الحصانة المتقاطعة ضد فيروسات كورونا بواسطة الدكتور وائل حمود الطريقي، وصولًا إلى تقنيات جمع الثقافات الدموية الأمثل التي نوقشت بواسطة الدكتورة كوثر فاطمة نياز خان.
كما تناولت الجلسة الموازية التي قدمتها الجمعية السعودية للكيمياء السريرية الجودة المتقدمة في المختبرات السريرية، وناقشت بدءًا من استقرار العينات وصولًا إلى تأثير التحقق من الدلتا في التحقق التلقائي.

وجرى في اليوم الثاني، طرح عدد من الاوراق العلمية والبحثية
حيث تراوحت النقاشات بين التعامل مع الخرف بعد السكتة الدماغية، الذي شرحه البروفيسور رائد سليم البرادعي،
وتطرق الدكتور عبيد بن بداي الشعيفاني الى تأثير التفاعلات بين الأدوية ونتائج الفحص المخبري، التي تؤثر على نتيجة الفحوصات الطبية
و كيفية الحد او التقليل من التداخل الدوائي مع الفحوصات الطبية.

أما في الجلسة الثانية، والتي أدارها الدكتور عبدالرحمن السليمان، فقد قادت النقاشات نحو القضايا الصحية العامة الحرجة المتعلقة بالسل، واستكشاف الأدوات التشخيصية المبتكرة وتناولت القضايا المتعلقة بالسلامة البيولوجية والأمان في البحث والعلاج.

وفي اليوم الثالث تداول الباحثون موضوعات متنوعة، بدءًا من الأخطاء ما قبل السريرية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي قدمتها الدكتورة سحر محمد الدوسري، وصولاً إلى المحاضرة القيمة حول مراقبة الجودة في المختبرات السريرية من قِبل الدكتور معين حسيب. تلى ذلك في الجلسات اللاحقة، استعرض التطورات التكنولوجية واندماجها في الممارسة الطبية، مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة من قِبل الدكتورة سحر، رؤى لافتة حول مستقبل المختبرات الطبية.

وفي الإطار ذاته اجمع المشاركون على اهمية إعطاء الأولوية لضمان الجودة في التعامل مع العينات وتحليل البيانات في المختبرات السريرية.
اهمية التقدم في تشخيص وعلاج السل، بالإضافة إلى الابتكارات في مكافحة المقاومة للمضادات الحيوية.
– الاعتبارات الأخلاقية وتطبيقات أخلاقيات الطب.

من جانبه ، أكد رئيس الجمعية السعودية لعلوم المختبرات الاكلينكية الاستاذ الدكتور خالد خلف الحربي ان مثل هذي الموتمرات ترفع الوعي للمجتمع وتبادل الخبرات مع الجمعيات والمتخصصين بالمختبرات الطبية
و أشار الحربي الى مشاركة الجمعية السعودية لعلوم المختبرات الاكلينكية بجامعة الملك سعود بالمعرض السعودي الدولي للصيدلة والمختبرات يهدف الى استعراض نشاطات الجمعية والفعاليات السابقه والقادمة ونتطلع الى التعاون مع الشركات والمتخصصين بالمختبرات الطبية .

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى