محليات

الطيران المدني : ترسية مطار الملك عبدالله في جازان خلال أيام

هيئة الطيران المدني

صراحة – متابعات : كشف المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري عن أنه سيتم في غضون الأيام القليلة المقبلة ترسية مشروع إنشاء مطار الملك عبدالله بن عبد العزيز في جازان، موضحا أنه تم اختيار موقع جديد للمشروع، وهو يتميز بالمساحة الكبيرة التي تسمح بالتوسعات المستقبلية، وكذلك بعده عن المناطق السكنية، حيث يتوسط مدينتي جازان وجازان الاقتصادية، ويبعد مسافة 30 كلم شمال جازان.
وأشار إلى الانتهاء من تصاميم المشروع الذي سيتم طرحه في منافسة عامة وفق الأنظمة المتبعة لبدء أعماله الإنشائية، مؤكدا أن المطار الجديد سيتم تنفيذه بطاقة استيعابية تصل إلى 2.4 مليون راكب سنويا في المرحلة الأولى.
وبين أن عناصر المشروع تتكون من مبنى صالة السفر الرئيسية بمساحة (52.000) متر مربع ويتكون من ثلاثة طوابق، ويضم خمسة بوابات تمتد من خلالها 10 جسور متحركة لنقل الركاب من الصالات إلى الطائرة مباشرة، إضافة إلى استيعاب ساحة المطار لـ 10 طائرات في وقت واحد من النوع المتوسط. وكذلك هناك مبنى صالة كبار الزوار يتسع لاستقبال 200 زائر، ومبنى المسجد الذي صمم في موقع استراتيجي عند مدخل المطار، بنمط مستوحى من التراث المعماري الثري للمنطقة، ويتسع لـ 400 مصل من الرجال و 100 من النساء وزود بكل الخدمات الإضافية اللازمة.
وأضاف أن هناك مباني للخدمات وتشمل: مبنى الإطفاء والإنقاذ، مبنى برج مراقبة الحركة الجوية، مبنى إبطال المتفجرات، مبنى القيادة الثابتة، مبنى الصيانة والمستودعات، مباني هيئة الأرصاد وحماية البيئة، وتم تصميم جميع المرافق بشكل نموذجي وبالتنسيق مع جميع الإدارات المعنية للوصول لأفضل النتائج.
وهناك أيضا مباني محطات المنافع العامة وتشمل: مبنى محطة الطاقة، محطة التبريد المركزية، محطة تنقية المياه، محطة معالجة المياه، ويضم المخطط العام للمشروع محطة وقود الطائرات، محطة وقود للسيارات، مبنى التموين، مبنى الجمارك، مبنى الطيران الخاص، موقع لصيانة الطائرات، ومناطق للاستثمار التجاري. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى