محليات

رصد شهب “التوأميات” بواسطة قسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبدالعزيز

صراحة – جدة
رصد قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز اليوم شهب التوأميات، حيث تشهد سماء السعودية زخات من شهب التوأميات، وهي أحد الظواهر الفلكية وتحدث بسبب دخول الأرض في منطقة السحابة المتكونة من الجزئيات الرملية وبعض المواد المندفعة من سطح (كويكب 3200 فايثون) أثناء اقترابه من الشمس، واحتكاكها بالغلاف الجوي للأرض.
وأوضح رئيس قسم علوم الفلك والفضاء في كلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عايد بن سليمان الرحيلي، أن زخات شهب التوأميات تحدث سنوياً في بدايات شهر ديسمبر وتبلغ ذروتها في الرابع عشر منه، وتكون الفرصة مواتية للمهتمين برصد الظاهرة, خصوصاً أنها ستوافق بداية الشهر القمري وغروب القمر في بداية الليل مما يجعل الفرصة سانحة لرصدها بوضوح.
وأرجع رئيس قسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبدالعزيز السبب في تسميتها بشهب التوأميات لأن الراصد من على الأرض يرى ظاهرياً اتجاه الشهب على خط بصره، وكأنها قادمة من كوكبة التوأمان (الجوزاء) مع أن الكوكبة النجمية على مسافة شاسعة جداً وليس لها علاقة بالشهب.
وبيّن الدكتور الرحيلي، أن قسم علوم الفلك والفضاء بكلية العلوم جامعة الملك عبدالعزيز يهتم بتصوير وتوثيق الظواهر الفلكية وسوف يقوم برصد شهب التوأميات إن شاء الله من مرصد القسم في بني مالك بمحافظة الطائف، لافتاً النظر إلى أن هذه الشهب هي من مخلوقات الله سبحانه وتعالى، قدر أسباب لظهورها. وليس لبزوغها وأفولها علاقة بأقدار الناس ومستقبلهم وحظهم وبؤسهم.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى