حول العالم

مسؤولون بالمعارضة السورية: المعارضة ستحضر محادثات قازاخستان

أحد أفراد الجيش السوري الحر يسير في بلدة جرابلس الحدودية يوم 31 أغسطس آب 2016. تصوير: أوميت بكطاش - رويترز.

 

صراحة-وكالات:قال مسؤولون من المعارضة السورية يوم الاثنين إن جماعات المعارضة قررت حضور محادثات السلام التي تدعمها روسيا وتركيا في قازاخستان للحث على تنفيذ وقف إطلاق النار الذي جرى انتهاكه بشكل كبير وذلك فيما يمثل دفعة للدبلوماسية التي تقودها موسكو.

وبدأت روسيا – أقوى حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد – الجهود الدبلوماسية الجديدة بعد أن تعرضت المعارضة لهزيمة كبيرة الشهر الماضي وفقدت المناطق الخاضعة لسيطرتها في شرق حلب.

واتخذت جماعات المعارضة القرار خلال اجتماعات جارية في أنقرة وتعمل الآن على تشكيل وفد سيكون مختلفا عن الوفد الذي أرسلته جماعة معارضة مدعومة من السعودية للمشاركة في محادثات السلام في جنيف العام الماضي.

ومن المقرر أن تنطلق المحادثات يوم 23 يناير كانون الثاني في استانة.

وقال مسؤول من الجيش السوري الحر طلب عدم نشر اسمه لأن جماعات المعارضة لم تعين بعد متحدثا باسمها إن “الفصائل سوف تذهب وسوف يكون أول بحثها موضوع وقف إطلاق النار والخروقات الأخيرة من قبل النظام.”

وقال زكريا ملاحفجي من جماعة فاستقم “غالبية القوى ارتأت أن تحضر والحديث يكون عن مناقشة تثبيت أو وقف إطلاق النار أي البنود الإنسانية ودخول المساعدات وإطلاق سراح المعتقلين.”

وتركيا داعم رئيسي للمعارضة ضد الأسد لكن يبدو أن أولوياتها في سوريا تحولت من الإطاحة به إلى محاربة الجماعات الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية في مناطق شمال سوريا قرب حدود تركيا.

ويوم السبت قالت الهيئة العليا للمفاوضات التي تدعمها السعودية إنها تؤيد الجهود المتعلقة بمحادثات السلام المزمع عقدها في استانة عاصمة قازاخستان وتعتبر الاجتماع خطوة مبدئية لاستئناف الجولة المقبلة من المفاوضات السياسية في جنيف.

وتشكلت الهيئة في الرياض في ديسمبر كانون الأول 2015 وتضم معارضين سياسيين للأسد فضلا عن جماعات معارضة مسلحة.

وقال ملاحفجي أن تشكيل الوفد سيكون “بالتنسيق مع الهيئة العليا للمفاوضات. ليس الوفد نفسه الذي شكلته الهيئة في جنيف. نشكل وفدا جديدا لأن الروس يركزون كثيرا على القوى العسكرية.”

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى