حول العالم

مسؤولون : قوات أمنية وميليشيات تدخل بلدة محاصرة في شمال العراق

مسؤولون: قوات أمنية وميليشيات تدخل بلدة محاصرة في شمال العراق

بغداد (رويترز) – قال مسؤولون إن قوات الأمن العراقية تدعمها ميليشيات شيعية كسرت يوم الأحد حصارا يضربه تنظيم الدولة الاسلامية على بلدة أمرلي في شمال العراق منذ شهرين.

وقال رئيس المجلس المحلي لأمرلي وضباط في الجيش إن القوات تدعمها الميليشيات طردت المتشددين إلى شرقي المدينة. ويتواصل القتال إلى الشمال من أمرلي.

وقال عادل البياتي رئيس المجلس المحلي لأمرلي “قوات الامن بمساندة مقاتلي الميليشيات موجودين داخل أمرلي الان بعد فك الحصار وهذا بالتاكيد سوف يخفف من معاناة الاهالي.”

ويأتي تقدم القوات العراقية بعد أن نفذ الجيش الأمريكي ضربات جوية خلال الليل على مواقع مقاتلي التنظيم قرب البلدة وأسقط مساعدات انسانية على السكان المحاصرين هناك. كما أسقطت طائرات بريطانية وفرنسية وأسترالية المزيد من المساعدات.

وقال عامر اسماعيل أحد سكان أمرلي عبر الهاتف “أستطيع ان أرى دبابات الجيش العراقي تجوب شوارع أمرلي الان. انا سعيد جدا باننا تخلصنا من ارهابيي داعش الذين كانوا يهددون بذبحنا.” مستخدما الاسم المختصر الذي اشتهر به التنظيم في البداية.

وتمكن السكان المسلحون من دحر هجمات لمقاتلي التنظيم الذين طوقوا البلدة واعتبروا غالبية سكانها من التركمان الشيعة مرتدين. وهناك أكثر من 15 ألف شخص لا يزالون محاصرين داخل أمرلي.

وسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مساحات واسعة من شمال العراق منذ يونيو حزيران. وفي مستهل الشهر الجاري ألحق التنظيم هزيمة قاسية بالقوات الكردية وهدد بدخول اقليم كردستان شبه المستقل ما دفع الولايات المتحدة لشن ضربات جوية على مواقعه

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى