محليات

بمشاركة 97 دولة و713 خبير .. “مؤتمر الآيكان 2023” يختتم أعماله في الرياض

صراحة – واس
اختتمت اليوم في العاصمة الرياض، أعمال النسخة الـ 15 من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان 2023) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي، بمشاركة قادة صناعة الطيران في 97 دولة، بحضور عددٍ من الوزراء ورؤساء هيئات الطيران المدني، وحضور حافل ضم 713 مشاركاً من مختلف الدول، كما عقد خلال المؤتمر 579 اجتماعاً لمفاوضات الخدمات الجوية.
وأعرب معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، في كلمته خلال الحفل المعد بهذه المناسبة، عن تفاؤله بشأن مستقبل صناعة الطيران المدني العالمية، مبيناً أن هذا الحدث العالمي الذي استضافته المملكة وضع معياراً جديداً للتقدم في مجال الطيران، مُقدماً شكره لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي ولتوجيهات معالي رئيسها سلفاتوري شيكيتانو، ولأمانة الهيئة والدول الأعضاء وجميع الشركاء الدوليين، حيث واصلت هيئة الطيران المدني تعزيز النقل الجوي في قطاع الطيران، وتوحيد المجتمع الدولي في السعي لتحقيق هذه الأهداف المشتركة.
وأوضح معاليه أن الاتفاقيات والمناقشات التي جرت خلال المؤتمر تشكّل سابقة للتعاون والتطوير المستقبلي في مجال الطيران المدني، مؤكداً أن المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني تفتخر باستضافة هذا المؤتمر، راجياً للجميع يوم طيران مدني عالمي سعيد بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، والذي يُحتفل به هذا العام تحت شعار: “تعزيز الابتكار من أجل تنمية الطيران العالمي”.
وفي ختام كلمته أعلن معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عن إطلاق مؤتمر مستقل للطيران 2024 بشكل رسمي، داعياً الجميع لحضوره في الرياض في مايو 2024.
من جانبه قدّم رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني الكابتن هيثم ميستو، في كلمته شكره لحكومة وشعب المملكة على استضافة هذا الحدث المهم وجميع القائمين على تنظيم المؤتمر لروح العمل الجماعي، ولمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).
بدوره أكد مدير النقل الجوي لمنظمة الطيران المدني (ICAO) محمد خليفة رحمة أن استضافة المملكة لهذا الحدث للمرة الثانية يظهر التزام الدولة القوي بتطوير النقل الجوي الدولي، وشاهد على جهود المملكة في تحقيق الإنجازات العالمية المشتركة.
واستعرض رحمة الفعاليات الجانبية التي شهدها المؤتمر علاوة على أعمال المؤتمر من المفاوضات والاجتماعات التي أتاحت الفرصة لتبادل المعلومات مثل جناح المعرض، ومنتدى النقل الجوي الأول الذي نظمته المملكة بالتعاون مع المنظمة العربية للطيران المدني، والعديد من الأحداث الجانبية الأخرى المتعلقة بتقدم صناعة الطيران.
عقب ذلك تسلّم الدعيلج، درع تكريم وشهادة تقدير من منظمة الطيران المدني الدولي لاستضافة النسخة الـ 15 بنجاح، من رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، بحضور مدير النقل الجوي لمنظمة الطيران المدني (ICAO).
يذكر أن أعمال النسخة الـ 15 من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان 2023) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي، الذي عقد في العاصمة الرياض انطلقت أعماله في الــ3 من ديسمبر الحالي باستضافة من الهيئة العامة للطيران المدني، وبمشاركة نخبة من قادة صناعة الطيران، وحضور لافت من الخبراء والمختصين من مختلف دول العالم.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى