محليات

مدير”تعليم الجوف”: لا بد من تحديد الأولويات وتجديد الأدوات لتحسين العملية التعليمية

untitled

صراحة – الجوف : أكد المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف المكلف الأستاذ فواز بن صالح جعفر السالم أهمية تحديد الأولويات والمسارات وتجديد الأدوات والبرامج لتحقيق نتيجة أفضل في تحسين العملية التعليمية.

وقال في ملتقى الإشراف التربوي السنوي الثاني والذي نظمته إدارة الإشراف التربوي “بنين” (أن تحسين التحصيل الدراسي يستلزم تحسين الأداء التدريسي في عمليتي التعليم والتعلّم،  والمتأمل لواقعنا يلاحظ وجود بعض العقبات التي تعترض سير العملية التعليمية كمّاً ونوعاً).

وشدد السالم على أهمية وجود أدوات لدى المشرفين التربويين للرصد والمتابعة والمحاسبة من أجل الوقوف على مكامن الخلل ورصدها ومعالجتها، والقضاء على بعض الجوانب السلبية المخلّة لعمليتي التعليم والتعلّم.

وأشار السالم على أهمية هذا الملتقى لتحدد الأدوات التي تساعد المشرفين التربويين للوقوف على مكان الخلل مع وسائل العلاج المناسبة، مؤكداً أهمية التركيز على المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الأولية بصفتها أساساً لبناء شخصية الطالب لجميع مراحل التعليم التالية لها.

وثمن السالم جهود الزملاء في إدارة الإشراف التربوي “بنين” ومكاتب التعليم بالمنطقة وكل جهد بُذل خلال هذا الملتقى وتقديمه بهذه الصورة.

من جانبه، قال مدير إدارة الإشراف التربوي “بنين” الأستاذ يوسف بن عبد العزيز المظهور أن ملتقى الإشراف التربوي السنوي الثاني يهدف لمعالجة رفع مستوى التحصيل الدراسي مفهومه وقياسه وآليات رفعه، مؤكداً أن هذا الملتقى سوف ينعكس على نتائج التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلاب، وسوف تثبت نتائجه واقع التغيير والتطوير إلى الأفضل.

وفي فعاليات اللقاء، استعرض عضو هيئة التدريس بجامعة الجوف الدكتور محمود عبد الحافظ من قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية “التحصيل الدراسي مفهومه وآلياته وقياسه” بورقة العمل الأولى التي أدار جلستها رئيس قسم الحاسب الآلي بإدارة الإشراف التربوي “بنين” الأستاذ طارق بن عبد الله العويضة.

وفي الجلسة الثانية التي كانت عبارة عن تجربة تربوية مميزة بعنوان “ساعدني ولا تهملني”، قدمها مدير مكتب التعليم بدومة الجندل الأستاذ خالد بن عبدالكريم الوشيح، وأدار الجلسة رئيس قسم نظام المقررات بإدارة الإشراف التربوي “بنين” الأستاذ سعود بن عويد الفهيقي.

وكانت الجلسة الثالثة تجربة ومبادرة تربوية عن “المدرسة الذكية” قدمها مدير مكتب التعليم بطبرجل الأستاذ مرضي بن سليم الشراري، وأدار الجلسة رئيس قسم نظام المقررات بإدارة الإشراف التربوي “بنين” الأستاذ سعود بن عويد الفهيقي.

وفي الورقة الرابعة كانت مبادرة تربوية عن “دور مكتب التعليم في رفع مستوى التحصيل” قدمها المساعد التعليمي بمكتب التعليم بسكاكا الأستاذ مرضي بن ملفي الشمري، وأدار الجلسة رئيس قسم نظام المقررات بإدارة الإشراف التربوي “بنين” الأستاذ سعود بن عويد الفهيقي.

وكانت الجلسة الخامسة عبارة عن ورشة عمل بعنوان “دور المشرف التربوي في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب”، قدم أوراق عمل الورشة كلاً من رئيس قسم الصفوف الأولية الأستاذ خالد بن سعد الراشد، ورئيس قسم اللغة العربية الأستاذ حمدان بن عبدالهادي الشايع، ورئيس قسم التربية الوطنية والاجتماعية الأستاذ يحيى بن عبيد الخالدي.

وفي لقاء المفتوح مع السالم، تركزت استفسارات المشاركين حول التشخيص ومراحله، القيادات وإعادة تأهيلها، التنافس بين الأقران، حل المشكلة من خلال أجزائها، المشرف الخبير ودوره، ربط الأداء الوظيفي بالمستوى التحصيلي المتدني للطلاب، غياب المعايير في عمليات التعليم، ومعالجة تقصير المعلمين.

وفي ختام الملتقى كرّم السالم المشاركين في أوراق وورش العمل ورؤساء الجلسات واللجان والزملاء المشاركين في تلك الجلسات والمنظمين ورعاة الملتقى.

زر الذهاب إلى الأعلى