محليات

تطبيق الخطة التشغيلية لموسمي الحج والعمرة اعتبار من اليوم

حج وعمرة

صراحة – متابعات : أكد مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي عبدالحميد أبا العري، أنه سيتم تحويل كافة رحلات العمرة المجدولة وغيرها التي كانت تهبط في الصالتين الجنوبية والشمالية إلى مجمع صالات الحج لتسهيل عملية استقبال المسافرين والمغادرين اعتبار من اليوم (السبت)، نسبة لبداية الإجازة التي يشهد فيها المطار حركة جوية كبيرة للرحلات الدولية والداخلية، متوقعا أن يستقبل مجمع صالات الحج خلال هذا الشهر وفي رمضان نحو 800 ألف معتمر.
وأوضح أبا العري، أن جميع الجهات العاملة بالمطار وبإشراف هيئة الطيران وإمارة منطقة مكة المكرمة تضع خططا لمواجهة الحركة التشغيلية لموسم الحج والعمرة، وكل خطة منفصلة عن الأخرى، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من خطة العمرة انتهت أمس، وبدأت المرحلة الثانية وهي تحويل كافة رحلات المعتمرين المنتظمة إلى مجمع صالات الحج، مبينا أن المرحلة الثالثة ستكون في شهر رمضان وهي مرحلة الذروة وهناك عدد كبير من القوة البشرية لخدمة المعتمرين، منوها إلى أنه تم استقبال خمسة ملايين معتمر.
من جهة اخرى، كشف وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة الدكتور سهل بن عبدالله سرور الصبان لـ «عكاظ» أن مشروع تتبع ومراقبة حافلات نقل الحجاج مشروع رئيسي ضمن مشاريع العلوم والتقنية وسيتم في وقت قريب توجيه الدعوات لبعض الشركات الاستشارية على المستوى المحلي والعالمي للتعاقد مع الوزارة على إعداد الشروط والمواصفات الفنية الخاصة بالمشروع وإنشاء غرف عمليات خاصة به.
وأضاف: ستكون مدة العقد ثلاثة أعوام لتتمكن الشركة التي تكسب العطاء في مشاركة الوزارة الإشراف على المشروع وتشغيله بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة كشركات نقل الحجاج والمديرية العامة للمرور وكل جهة لها علاقة بخطة النقل ستكون مشاركة مثل أمانات العاصمة المقدسة والمدينة المنورة وجدة وسيتم عقد ورش عمل للتعريف بالمشروع.
وحول تكلفة مشروع قاعة البيانات افاد الدكتور الصبان بأن تكلفة إنشاء قاعدة البيانات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية تقدر بثلاثة ملايين ريال، مدعومة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ضمن برنامج الخطة الوطنية للتقنية والابتكار، ويستمر لسنتين وينتهي بنهاية شهر شعبان وقد تم إنجاز جميع الأفكار والمشاريع وفق الخطط المعدة مسبقا وسيتم تنفيذها جميعا في موسم حج 1435هـ.
وأوضح الصبان أن نسب إنجاز المشروع وصلت إلى 95 في المائة، وبنهاية شهر شعبان المقبل سيتم الانتهاء من إجراءات الربط التقني بعد انجاز بعض الإجراءات الإدارية الاعتيادية ولكن بنية المشروع الأساسية منتهية، للربط مع أمانة العاصمة المقدسة، وأمانة المدينة المنورة. وقال تنفذ الوزارة عددا من الخطط لتطوير الخدمات في المنافذ البحرية والجوية، منها تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بالإضافة إلى إنشاء ستة مراكز برية جديدة في عدد من منافذ المملكة البرية في شرق المملكة، وهناك أربعة مراكز جديدة سيتم تدشينها خلال الفترة المقبلة على الحدود الجنوبية البرية، إضافة إلى إنشاء صالات جديدة في المنافذ البحرية في جدة وينبع، كما يتم الآن إنشاء مبان جديدة بالكامل في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، بعد تحوله إلى مطار دولي، وسيتم الانتهاء منها في 2015. ( عكاظ )

زر الذهاب إلى الأعلى