محليات

مشروع (نبراس) يصدر مجلة علمية متخصصة في مجال مكافحة المخدرات

صراحة – الرياض: انفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الامير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز ومتابعة معالي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة التحضيرية عضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود وايمانا منهما باهمية الدور الوطني والعلمي والبحثي لمشروع نبراس في مواجهة المخدرات والارتقاء بالوعي الاجتماعي والصحي، فقد اعتمدت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات اصدار “مجلة نبراس العلمية”، وهي مجلة علمية دورية محكمة متخصصة في مجال مكافحة المخدرات والبرامج الوقائية والعلاجية، تماشيا مع ما ورد في قرار مجلس الوزراء الموقر الذي تضمن دعم الدراسات والبحوث ذات العلاقة بمجال مكافحة المخدرات، واستناداً إلى خطة ومعايير العمل الوقائي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات ” نبراس ” المعتمد من لدن صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

صرح بذلك سعادة أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع “نبراس”الاستاذ عبدالاله بن محمد الشريف ، مؤكدا ان هذه المجلة العلمية ستكون خطوة للأمام في مشروع نبراس الوطني ودعماً وتعزيزاً لبرامجه الوطنية، كما ستسهم في حماية المجتمع من خطر الوقوع في تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، من خلال تعريف المجتمع بآخر الأبحاث والدراسات والمستجدات العلمية في مجال مكافحة المخدرات والبرامج الوقائية والعلاجية.

واكد الشريف أن اللائحة العلمية للمجلة نصت على صدورها باللغتين العربية والانجليزية، وستُعنى المجلة بنشر البحوث العالمية، في حقل مكافحة المخدرات والعلوم الأخرى ذات العلاقة، وكذلك نشر ملخصات الرسائل العلمية وعروض الكتب المتميزة وفقاً للمعايير الدولية والمنهجية العلمية وقواعد ومواصفات المجلات العلمية، من اجل تحقيق الريادة العالمية في البحث العلمي في مجال مكافحة المخدرات والبرامج الوقائية والعلاجية والارتقاء بمستوى البحث العلمي في مجال مكافحة المخدرات والبرامج الوقائية والعلاجية.

وتهدف “مجلة نبراس العلمية” الى نشر الدراسات والأبحاث الرصينة في مجال مكافحة المخدرات والبرامج الوقائية والعلاجية، والمساهمة في إثراء المجتمع بآخر الأبحاث والدراسات العلمية في مجال مكافحة المخدرات والبرامج الوقائية والعلاجية، اضافة الى طرح المواضيع العصرية في مكافحة المخدرات والبرامج الوقائية والعلاجية أمام الباحثين لطرقها وتطوير الأبحاث فيها، وكذلك تمكين الباحثين من الحصول على البيانات والمعلومات والاحصائيات على مستوى العالم، من دون الإخلال بسرية وأمن المعلومات.

وذكر الشريف الى أن الهيئة الاستشارية للمجلة تضمت نخبة كبيرة من العلماء والمفكرين وأصحاب الاختصاص البارزين وهم معالي الشيخ الدكتور. عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي .،ومعالي الشيخ الدكتور.عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس  الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وكذلك معالي الأستاذ الدكتور. سليمان بن عبدالله أبا الخيل مدير جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية  ،ومعالي الأستاذ الدكتور. محمد بن علي آل هيازع مدير جامعة الفيصل ،ومعالي الدكتور.عبدالرحمن بن محمد العاصمي نائب وزير التعليم ،ومعالي الأستاذ الدكتور. عبدالعزيز بن عبدالله الحامد مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز  بالاضافة إلى معالي الأستاذ الدكتور.عبدالرحمن بن عبيد اليوبي مديرجامعة الملك عبدالعزيز،ومعالي الدكتور.هشام بن سعد الجضعي رئيس هيئة الغذاء والدواء ،ومعالي الشيخ الدكتور. عادل بن علي الشدى رئيس الهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ،ومعالي الأستاذ الدكتور. سعد بن محمد الحريقي عضو مجلس الشورى.بالاضافة للمختصين في مجال المكافحة من داخل المملكة وخارجها .

وأضاف “الشريف” حرص مشروع نبراس على ضم هذه النخبة لتكون المجلة علمية محكمة تخدم الدارسين والباحثين محليا وعربيا ودوليا في مجال مكافحة المخدرات.


سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى