محليات

لائحة الطرق تطلب الموافقة الأمنية لإنشاء محطات قرب المنشآت العسكرية

files.php

صراحه-متابعات : دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية -حسب لائحة الطرق الجديدة- جميع أصحاب محطات الطرق في المملكة إلى أن يكون جميع مباني المحطة من دور واحد فقط، واضعة اشتراطات خاصة للترخيص لكل أنواع المحطات الأربع، مشترطة إحاطة كامل المحطة بسياج مناسب وبارتفاع لا يقل عن مترين.
مؤكدة على ضرورة موافقة الجهات الأمنية للمحطات القريبة من المنشآت العسكرية، فيما منعت استحداث مدخل أو مخرج على الطريق لانشاء المحطة.
وتشترط اللائحة ألا يقل بعد موقع المحطة عن بداية أو نهاية الجسور والممرات السفلية (الأنفاق) المنفذة على التقاطعات، عن 500 متر من نقطة اندماج الحركة بين الطريق الرئيس ومداخل ومخارج المحولات في التقاطعات في نفس الاتجاه.
ولا يسري هذا الشرط على طرق الخدمة الجانبية، وإذا كان موقع المحطة يبعد عن حدود المنشأة العسكرية أو مهبط الطائرات، مسافة تقل عن ألف متر من الحدود الخارجية للموقعين، فيلزم الحصول على موافقة الجهات الأمنية المختصة قبل التصريح بإقامة المحطة.
وأكدت على تنظيم مداخل المحطة ومخارجها والخدمات المرفقة بها بطريقة تحد من التعارض في حركة السير بين مواقع خط تموين الوقود، والخدمات الأخرى المتوافرة بالموقع.
ويخصص مسار للشاحنات من المدخل الرئيس للمحطة، ويفصل برصيف عن المسار المخصص للسيارات الأخرى حتى مخرج المحطة، بحيث يكون المسار في المنطقة الخلفية للمحطة.
كما طلبت أن يوحد الشكل والطراز المعماري العام في المحطة والخدمات المرفقة بها، بحيث يكون هناك تناسق بين المباني سواء في مواد التشطيب الخارجي أو في العناصر المعمارية الخارجية، ويوحد نسق الألوان المستخدمة في مواد التشطيب الخارجي لجميع مباني المحطة وملحقاتها، وتكون مواد الإنشاء غير قابلة للاشتعال ومقاومة للحريق.
كما يحاط كامل المحطة من الفئتين بسياج مناسب وبارتفاع لا يقل عن مترين، مع ربطه بسياج حرم الطريق لمنع الحيوانات السائبة من دخول الطريق ووضع شبك بلاستيكي أخضر على السياج للحد من الأوساخ التي تنقلها العواصف الترابية، ويكون جميع مباني المحطة من دور واحد فقط.
وتسمح اللائحة بإقامة محطة واحدة فقط لكل اتجاه من الطريق السريع على التقاطع، وألا يقل البعد بين مدخل المحطة والتقاطع عن 300 متر.
ويسمح بإقامة محطة وقود واحدة اذا كانت المسافة بين تقاطعين علويين أقل من خمسة كيلومترات فقط لكل اتجاه بين هذين التقاطعين.
أما ذا كانت المسافة بين التقاطعين العلويين أكثر فيجب ألا تقل المسافة بين محطة وقود وأخرى عن كيلومترين في نفس الاتجاه، وألاّ يقل البعد بين مدخل (أ) و مخرج المحطة عن موقع مخرج أو مدخل التقاطع العلوي عن مسافة 300 متر، ويجب ألا يترتب على الترخيص بإقامة المحطة استحداث أي مدخل أو مخرج بين الطريق الرئيس وطريق الخدمة خلاف ما هو منفذ على الطبيعة، ويكون ذلك ضمن شروط رخصة البناء.
ويجوز في المناطق الجبلية تقليص مسافة الارتداد إلى 30 متراً بعد التنسيق مع إدارة الطرق والنقل التي لها صلاحية تحديد ذلك.
وعن مواصفات مواقع المحطات من الفئتين (ج ، د) فانه يجب ألا يقل عمق الأرض المسموح بها لإقامة المحطة على الشارع التجاري عن 25 متراً، ولا يزيد على قطعتين معتمدتين في المخطط.
وأن يكون المدخل والمخرج من جهة الشارع التجاري الرئيس فقط، فيما يشترط لإقامة المحطة على التقاطعات الرئيسة للشوارع التجارية ألا يقل طول واجهة المحطة عن 50 متراً على كل من الشارعين، وأن يكون المدخل من أحد الشارعين الرئيسين والمخرج من الشارع الآخر وفقا لحركة المرور بالتقاطع.
كما يجب في كل الأحوال ألا تقل المسافة بين موقع المحطة وأي مشروع مائي أو مصدر للمياه عن ألفي متر، ويجب ألاّ يقل البعد الأفقي لحدود منطقة الخطر عن خطوط كهرباء الضغط العالي الهوائية عن 20 متراً.
وفي حالة كون المسافة أقل من ذلك، فيلزم التنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء في المنطقة التي يكون الموقع في دائرة اختصاصها، لأخذ موافقتها على ذلك.

 (اليوم)
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى