مال وأعمال

الاسترليني عند أدنى مستوى في شهرين

الاسترليني عند أدنى مستوى في شهرين أمام الدولار وسط مخاوف بشأن العراق

لندن (رويترز) – هبط الجنيه الاسترليني لأدنى مستوى له في ثمانية أسابيع مقابل الدولار كما تراجع بشكل حاد أمام اليورو يوم الجمعة مع تحول المستثمرين إلى العملات التقليدية التي تعتبر ملاذات آمنة من المخاطر برغم انخفاض عوائدها بعدما سمح الرئيس الأمريكي باراك اوباما بتوجيه ضربات جوية ضد المقاتلين الإسلاميين في العراق.

وأثرت بيانات أظهرت عجزا تجاريا أكبر من المتوقع في بريطانيا أيضا على العملة التي تتجه لتسجيل خسائر للأسبوع الخامس على التوالي مقابل الدولار وهي أطول موجة خسائر لها خلال عامين.

لكن من الواضح أن المحرك الرئيسي للأسواق المالية هو العزوف عن المخاطرة حيث هبطت الأسهم وارتفعت الأصول التي تعتبر استثمارات آمنة من المخاطر.

وفي أسواق العملة لاذ المستثمرون بالعملات الآمنة تقليديا مثل الين والفرنك السويسري وكذلك اليورو الذي يقول البعض إنه يتحول إلى ملاذ آمن أيضا.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) إن طائرتين عسكريتين أمريكيتين شنتا غارة جوية يوم الجمعة على مواقع مدفعية يستخدمها تنظيم الدولة الاسلامية في الهجوم على القوات الكردية التي تدافع عن مدينة اربيل قرب موقع تمركز عسكريين أمريكيين.

وقال لي هاردمان خبير العملات لدى بنك أوف طوكيو ميتسوبيشي يو.إف.جيه في لندن “يهيمن القلق على المستثمرين من تصاعد التوتر السياسي بوجه عام.”

ونزل الجنيه الاسترليني إلى 1.6787 دولار أدنى مستوى منذ 12 من يونيو حزيران منخفضا 0.3 بالمئة يوم الجمعة.

وارتفع اليورو بوجه عام وصعد في أحدث تعاملات 0.45 بالمئة مقابل الاسترليني إلى 79.75 ينس

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى