محليات

لجنة التعديات في جدة تحبط تسويق 4 مخططات وهمية

765

صراحة – متابعات : كشف رئيس لجنة التعديات الرئيسة بمحافظة جدة المهندس سمير باصبرين أن اللجنة أحبطت تسويق أربعة مخططات وهمية وبيع قطعها لمواطنين بزعم أنها رسمية.
وأوضح باصبرين أن مراقبي اللجنة اكتشفوا إحداثيات أحدثها متعدون على امتداد مخططات المنح في مخطط الرياض بشمالي محافظة جدة لإيهام المواطنين بأنها مخططات رسمية ومن ثم بيعها لهم. وأبان أنه بعد مراقبة هؤلاء المتعدين من قبل لجان التعديات والمصورات الجوية تم البدء في إزالة الإحداثيات وتسليم الموقع إلى بلدية طيبة المشرفة عليه وطرد المتعدين، حيث تزيل اللجنة يوميا أكثر من خمس إحداثيات.
وأشار إلى أن لجنة التعديات أشعرت رسميا خلال شهر محرم الماضي أصحاب 482 موقعا لإحداثيات مخالفة لمراجعتها لكن يرفضون ذلك خوفا من العقوبة. وقال إن اللجنة شاركت مع الشرطة وأمانة محافظة جدة بنفس الشهر في إزالة 241 موقعا محدثا في أحياء شرق وجنوب المحافظة. وتم ضبط أكثر من 22 معدة مخالفة. وشملت الإحداثيات المزالة مزارع وعقوما ترابية وأحواشا بدائية و7 مخططات وهمية في منطقة الحرازات وقرب مركز بحرة ومركز الجموم بها أكثر من 20 حوشا ومزرعة وعقوما ترابية. وتشارك اللجنة حاليا مع لجنة مشكلة من الشرطة والتعديات والثروة المعدنية لإزالة مواقع الكسارات في مخطط بريمان حيث تمت إزالة بعض مواقع الكسارات ولازال العمل جاريا على إخراج الكسارات وحجز معداتها التي تضبط في الموقع. وقال باصبرين إن اللجنة تبدأ عند اكتشاف الإحداثيات بإشعار الموقع المخالف لأول مرة وتطالبه بضرورة مراجعة اللجنة وإنذاره بالإزالة وفي حالة عدم المراجعة تتم الإزالة الفورية. وإذا تكرر العمل في نفس الموقع تتم الإزالة الفورية. وأشار إلى أنه يتم تصوير الإحداثيات وأخذ مساحات الموقع الذي تمت إزالته من أجل وضعها في الطبقات الجغرافية الجوية في الأمانة حتى تتم متابعتها بشكل مباشر من خلال المصورات.
وتبدأ الغرامات التي تطبق بحق أصحاب المعدات المضبوطة في مواقع التعديات بألفي ريال في المرة الأولى مع حجز المعدة لمدة 15 يوما وفي حال تكرار التعدي للمرة الثانية يغرم صاحب المعدة 5 آلاف ريال مع حجز المعدة لمدة شهر. وفي حالة التكرار للمرة الثالثة يتم تغريم صاحب المعدة 50 ألف ريال ومصادرة المعدة ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى