محليات

معرض “بينالي الفنون الإسلامية” يعرض مقتنيات معرض عمارة الحرمين الشريفين

صراحة – جدة: تشارك وكالة المعارض والمتاحف بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بالتعاون مع وزارة الثقافة، في معرض “بينالي الفنون الإسلامية” في محافظة جدة، والذي يعقد خلال الفترة (٢٣ يناير إلى ٢٣ أبريل ٢٠٢٣)، حيث قام سعادة الوكيل المساعد للمعارض والمتاحف الأستاذ سطام بن منير المطرفي بتفقد المعرض، اليوم، يرافقه سعادة مدير عام المعارض الأستاذ محمد بن عبيد الأحمدي، وسعادة مدير عام المعارض الرقمية مدير العلاقات العامة والإعلام  الأستاذ ريان بن محمد المسعودي.
وييشمل معرض أول بيت، حس الانتماء والتواصل الذي يجمع بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، مستقيًا الإلهام من الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف. وفي سبيل تحقيق ذلك، يركز البرنامج على عدد من الموضوعات منها (إحياء الماضي في المستقبل، وكيف يضيف تراث العالم الإسلامي إرثه الثقافي للمجتمع المعاصر، والفنون الإسلامية من الداخل).
يذكر أن الرئاسة شاركت في المعرض بالعديد من المقتنيات التاريخية والأثرية والتي تعود أقدمها لعام 65 للهجرة كعمود الكعبة المشرفة، والطيب المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة من الداخل والخارج، ، وسلم الكعبة المشرفة وبابها وميزابها، وقفل باب الكعبة ومفتاحه من عام 1309هـ  وباب الكعبة المشرفة الذي امر بصنعة الملك عبدالعزيز يرحمه الله في عام 1273هـ، وواجهة من النحاس المطلي كانت مثبته فوق الفتحة الواقعة بين المنبر والمحراب في المسجد النبوي يعود تاريخها لعام 1277 هـ.
وتأتي هذه المشاركة لإثراء المعارف والتجارب الثقافية في كل ما يخص الحرمين الشريفين في كل المحافل، وبدعم مباشر من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس للمشاركة مع وزارة الثقافة لإنجاح المشاركة على أكمل وجه.
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى