المقالات

أخضر كالسندس

 

لون الطبيعة والعطاء والخصوبة والنماء لون الحكمة والهدوء والسكينة والراحة لون له مكانته الخاصة في الثقافة الإسلامية فهو لون ثياب اهل الجنة لون الزمرد والخير والوفرة ورمزا لشهداء كما يفرق خبراء علم نفس الألوان بين تأثير الألوان ذات الموجات الطويلة والأخرى ذات الأمواج الأقصر، حيث تتسم الأولى بأنها تزيد من مشاعر الدفء واليقظة في نفس الوقت، فيما تساهم الثانية في كونها تشعر الشخص بالراحة والاسترخاء، وهو ما ينطبق تحديدًا على اللون الأخضر في علم النفس. هذا وتكون حساسيّة تكيف العين للضوء أقصى ما يمكن عند الطول الموجي أي في المنطقة الخضراء من الطيف الضوئي.

وقد عُرف العلم السعودي بلونه الأخضر، تتوسطه الشهادتان (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثُلُث العربي وسيف مسلول تحتهما موازٍ لهما، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم، وترسم الشهادتين والسيف باللون الأبيض رمزا للصرامة والعدل ، ويمثل اللون الأخضر خيرات الوطن وما يشمله من مزايا تم ذكرها سابقاً .

كما يمتد تاريخ العلم السعودي من الدولة الاولى واستمرت حتى الثانية إلى الدولة السعودية  الثالثة عندما اقر موؤسسها الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – في يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م ، العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف عاليا شامخا ،وقد اصدر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظة الله -امرا ملكي : ينص على ان يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم ( يوم العلم ).

و يعتبر العلم السعودي مصدر فخر و اعتزاز لكل مواطن سعودي

ويعد العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية. كما أنه يحظر ملامسته للأرض والماء النجس والدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية تعتز بالدين بالإسلامي بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية

باختصار انه لون السلام والخير

انه لون العلم السعودي.

 

الكاتبة / نجلاء العصيمي 

10 مارس 2023 م 

للاطلاع على مقالات الكاتبة ( اضغط هنا ) 

زر الذهاب إلى الأعلى