المقالات

الإدارة

تعتبر الإدارة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للعديد من الشركات و المؤسسات كونها تحاول استغلال الموارد، و الإمكانيات المتاحة لدى المؤسسة أو الشركة من أجل مساعدتها على تحقيق أهدافها، و يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة لهذا السؤال هل الإدارة علم أم فن أم الإثنين معاً ..؟

 

بداية لابد أن نعرف ماهي الإدارة إذ تعني القدرة على الاستفادة من كافة الموارد ، والإمكانيات المتاحة لدى منشأة أو مؤسسة ما سواء إن كانت مواد مالية أو بشرية بأسلوب صحيح يسهم في توفير الوقت، والجهد، المال، ويؤدي في النهاية إلى تحقيق النتائج، والأهداف المنشودة بنجاح.

 

إذاً هل هي علم كونها حققت اهدافها من (التخطيط، والتنظيم، والتوظيف، والتوجيه، والتنسيق، ورفع التقارير، وإعداد الموازنات) حينما قال الدكتور هيربرت سايمون في وصفها بأنها لا تتعدى كونها أمثال إدارية،

أم أنها فن فيجب أن تحتوي على المساواة، والفضيلة، والأخلاق الحميدة في كل تعاملاتها وليس فقط تهتم بالإنتاجية الكمية، كما مثلتها مدرسة العلاقات الإنسانية التي ظهرت في بداية الثلاثينات من القرن الماضي.

 

من وجهة نظري هي فن وعلم معاً، بل أن البحث الإداري يجب أن يكون تعددي المنهجيات وكمي وكيفي، كما قال جورج فريدريكسون عام 2000 بقوله: “يمكن أن يستفيد حقل الإدارة بشكل كبير من التقارب بين العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية”.

وهنا يتبين لنا أن العلم والفن يكمل كل منهما الآخر، فكلما تقدم العلم سيتقدم الفن معه، لإن الفن هو تطبيق للعلم، العلم هو حصيلة معرفة من تجارب حول مشكلة ما، والفن هو المهارة في التطبيق السليم للعلم.

ولعل من أبرز خصائص الإدارة:

القيادة

يجب أن يكون المدير قادراً على قيادة الموظفين بطريقة فعالة.

الخبرات

يجب إن يمتلك المدير خبرة في العمل في بيئة مهنية وقيادة فريق، وبدون الخبرة سيكون من الصعب على المدير إدراة الفريق.

مهارات التواصل

يجب أن يكون المدير قادراً على التواصل مع الفريق، وهذا لا يعني فقط توصيل مسؤوليات الوظيفة والتوقعات، بل يعني الاستماع إلى الفريق والعمل معهم لتحقيق نتائج ضمن مناصبهم.

إدارة الوقت

تعد إدارة الوقت مهمة أيضاً عندما يتعلق الأمر بتحديد أولويات اليوم، والتأكد من أن لدى المدير الوقت للتواصل مع الموظفين، وتحقيق الأهداف على مدار الأسبوع او الفترة الزمنية المحددة.

الموثوقية

يجب أن يكون المدير الذي يقود فريقاً موثوقاً به، وهذا يعني إنجاز الأشياء التي قالها وتوقعها المدير.

الثقة

يجب أن يكون المدير واثقاً من قدراته وخبراته وقراراته، وهذا لا يعني أنه يجب أن يكون متعجرفاً أو يشعر بأنه أفضل من الموظفين.

احترام الموظفين

إذا كان المدير لا يحترم موظفيه، سيكون هناك بالتأكيد توتر في مكان العمل، ويجب على المدير إن يكون مدركاً لوقتهم وقدراتهم، إن يكون قادراً على الاستماع والتواصل معهم، وأن يكون مصدراً للمعرفة والإرشاد.

 

وهنا يمكن القول بأن الإداري الناجح يحتاج إلى الجمع بين علمية الإدارة وفنها من أجل تحقيق إداري أفضل.

 

بقلم / م. عبدالله محمد السويلم

@A_ALSUWAILEM2

15 ديسمبر 2023 م 

للأطلاع على مقالات الكاتب ( أضغط هنا )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى