المقالات

الاحتفال بيوم المولد بين الجواز وعدمه

يوم ١٤٤٥/٣/١٢ يصادف مولد نبينا محمد عليه أفضل الصلاة حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي حالياً.. لا حدس بعض الفرق الإسلامية تقدس هذا اليوم، وتبالغ في تقديسه على ما سواه من الأيام والأسابيع، والشهور، وتعطيه أهمية وقدسية منقطع النظير بتزايد عن يوم البعثة النبوية، ومن المعلوم بالضرورة العلمية، وميزان المنطق يوم البعثة يوم السعد للبشرية. اتصال السماء بالأرض من خلال الوحي.

يوم مولد الرسول مختلف فيه ، فالبعض يورده يوم ٤ ، والبعض الاخر يوم ٦ ، وذهب اخرين يوم ٨ ، والبعض ايضاً يوم ١٠ أو ١٢ وغير ذلك من شهر ربيع الأول متفقين في العدد الزوجي ، ولا الفردي ، ومختلفين في أيها موعد من اليوم ، ولم تكن هناك مصادر قاطعة إنه يوم ١٢ من ربيع الأول ، ووفق القاعدة الأصولية والشرعية الشيء اذا تطرقه احتمال أو اختلاف بطل ، ولم ينقل عن الداية التي ولدت أمه ” آمنة زهرة قريش ، وردة نساء العالم ” ولا عن أم أيمن بركة التي أول من أرضعته بعد أمه ، وأول من حضنته ، ولا عن ثويبة أول من بشرت به ، ولا عن فاطمة الثقفية أول من شهدت ولادته عليه أفضل الصلاة والتسليم ، ولا جده عبدالمطلب أول من حمله ، وطاف به حول الكعبة بعد ولادته صلى الله عليه وسلم أو أعمامه أول من علموا بخبر ولادته عليه أفضل الصلاة والتسليم ، ولم يحتفل بميلاده في عهد أمه ، وجده وعمه ابو طالب الذي تبناه بعد جده عبدالمطلب ، ثم في عهد حياة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا من بعدهم ، وظهر الاحتفال بالمولد وأهميته مع نشأة ظهور الفرق الإسلامية ، وانشقاقها عن العقيدة . كلمة حق أريد بها باطل، وتلويث عقيدة التوحيد عرفها من عرفها، وجهلها من جهلها.

المتبصر بين يومين مولده وبعثته، والتفريق بينهما من حيث الأهمية، فلا حدس البعثة أهم نزول الوحي من الله على عبده رسول الله، وتبليغ عباده بدين الحق وبشير خير، ونذير من الشرك. هذان اليومان أحدهما أقوى من الأخر حتماً، ويقيناً بعيد عن المظان، وما هو بالتعاليم الربانية من أجل إنقاذ البشرية من الشرك، والظلم والاستبداد، وعبودية الانسان للإنسان. أحق ان يحتفل به من مولد طفل لم يحمل بالتكاليف الإسلامية، ولم يكلف، ويحاسب على جوارحه مازال دون سن التكليف، وبربكما أيهما أحق ان يحتفل به يوم البعثة أو يوم المولد العلة مبصرة من دقق النظر.

لا شك ولد ﷺ بمكة المكرمة في دار والده من زهرة قريش، ووردة نساء العالم، وتشرف الكون بأطهر مخلوق، وأشرف إنسان عند ربِ العالمين، وصفوة الخلق أجمعين في صباح يوم الاثنين/ شهر ربيع الأول عام الفيل، ولم يتحد من المؤرخين ايهما يوم؟ عدداً ونوعاً بينما العرب تحدد بالحوادث التي تقع في السنة وما نقل عن مولده بصحيح الاخبار عام الفيل فقط ايهما تحديد من عام الفيل لم ترد اخبار متصلة بذلك ثبت مولده عليه أفضل الصلاة والسلام عام الفيل ولم يفصح عن اليوم والأسبوع والشهر من عام الفيل.

نلاحظ في عهد أمير المؤمنين وخليفة المسلمين عمر بن الخطاب اتخاذ تاريخ معتمد رسمي لأمة الإسلام اعتمدوا بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يعتمدوا بمولده ولا ببعثه اعتماداً على نص صريح وواضح ” خالف اليهود والنصارى ” والنصارى تحتفل بمولد عيسى عليه السلام. بينما الرسول لم يهاجر في شهر محرم، وإنما اعتمدوا التاريخ باعتبار شهر محرم أول شهور السنة التي هاجر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصاحبه أبو بكر الصديق، واحد الشهور المحرمة.

البعض يتسأل ما الحكمة بأنهُ ولد في شهر ربيع الأول؟ لماذا لم يولد في رمضان أو الحج أشرف الشهور؟ ولماذا لم يولد في الأشهر الحرم؟ ولماذا لم يولد يوم الجمعة الذي خلق فيها ادم؟ تساؤلات ما كان ينبغي ان تثار، فالله أعلم بذلك كله.

لا غرو ان الشهور والأيام تتشرف، بالرسول ﷺ، ويزداد تشريفها ببعثته، ولا يتشرف عليه الصلاة والسلام بالأيام، والشهور، والسنة

فلو كانت ولادته في رمضان أو الحج أو الأشهر الحُرُم لقال الناس: بورك فيه بفضل تلك الأيام، والشهر والسنة، ولكن رسولنا ﷺ أشرف من تلك الأيام، والشهور، والسنة، فالأيام والشهور، والسنة تتشرف به، وهذا ما علله وبرره علماء السنة بالهند.

▪ولادته:

ياسادة كانت ولادته ﷺ فجراً أول ساعة من النهار. باختلاف النقل ومصادره فجراً أو ضحى – أول ما تظهر الشمس ببزوغها – آمنة أمّ النبي ﷺ ” زهرة قريش، ووردة نساء العالم ” ستخبرنا ما حدث معها عند الولادة عن طريق الصحابية الجليلة شفاء – رضي الله عنها-.

شفاء: هي أم الصحابي الجليل، عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنهما – كانت من الأوائل الذين أسلموا، والقابلة التي وقفت مع آمنة أثناء الولادة.

تقول آمنة أم النبي ﷺ ” زهرة قريش ، ووردة نساء العالم ” أخذني ما يأخذ النساء – تقصد الطلق – ولم يكن عندي أحد ، ولم يعلم بي من أحد – كانت وحيدة في البيت – تقول : فسمعت جبّةً عظيمة سقطت حولي ، مثل شيء ضخم وقع على الأرض ، وأصدر صوتا ، فخفت ، فزاد خوفي ، ثم رأيت نوراً في المكان خرج منه ، كجناح أبيض ، فأخذني الخوف والمخاض – بداية الولادة – فدخلت شفاء – رضي الله عنها- وشفاء الداية التي تولد نساء مكة المكرمة. تقول شفاء : فنزل ﷺ من أمه لا كما ينزل الصبية – شفاء عندها خبرة – فهي التي كانت تولد نساء مكة، وتعرف أن المولد عندما ينزل ، ينزل على رأسه للأسفل ، تقول شفاء : نزل معتمدًا على ركبتيه وكفيه ، ساجدًا ينظر بطرف عينه للسماء ، كالمتضرع المبتهل لله ، ثم تقول شفاء : فحملته ، ونظرتُ إلى وجهه ، وإذا به كالقمر ليلة البدر يتلألأ نورًا ، وريحه ريح كالمسك يسطع منه ، فأردت أن أصنع له ما يصنع للمولود ، فإذا به لا يحتاج شيء ، مقطوع السرة ، ومختوناً – أرادت شفاء أن تقطع السرّة الحبل السري- وتنظفه مثل أي مولود، تقول شفاء: كان مختوناً مطهرًا طهور الأطفال، نظيف مطيب ، ريحه المسك ، مكحل العيون ، والحاجبين .

تقول شفاء: فما كان منّي إلا أن رفعته في الهواء الطلق يستنشق الهواء، وألبسته ثيابه وأعطيته لأمه، لأنه ليس بحاجة لشيء ﷺ، يقول الحبيب المصطفى عن نفسه: (إنّي دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى ورؤيا أمي التي رأت)

ولد المصطفى ﷺ، وأرسلت آمنة إلى جده عبد المطلب على الفور وكان عند الكعبة أنه قد ولد لك غلام مولود فتعال لرؤيته، فانظر إليه، فلما سمع الخبر عبد المطلب سجد شكراً لله في مكانه، واطال السجود ثم نهض، وانطلق مسرعًا نحو والدته صلى الله عليه وسلم مسرورًا مندهشًا تغمره السعادة، ويقول: ولد لابني عبدُالله الذي توفى قبل شهور مولود، فلما وصل عبد المطلب ونظر إلى الرسول ﷺ.

أخبرته آمنه إنها سمعت هتافاً محمداً فقال جده انه جمع محامد. محموداً في السماء ومحموداً في الأرض، فاخذ به للكعبة يطوف به حول الكعبة، وهو يقول: محمدا محموداً في السماء ومحموداً في الأرض.

ياسادة شهد ولاته عليه أفضل الصلاة والسلام أربع نساء:

١- شفاء بنت عوف بن عبد الحارث بن زهرة وتدعى العتقاء وتنعت بأم عبد الرحمن القابلة التي تلقته وتلقفته بيده اثناء ولادته، وتولت ولادته بدايةً ونهاية.

٢- بركة بنت ثعلبة الحبشية وتكنى بأم أيمن حاضنة ومربية النبي صلى الله عليه وسلم واحتضنته عليه أفضل الصلاة والتسليم بعد وفاة أمه آمنة، وهي زوجة الصحابي زيد بن حارثة، وأم كلاً من أيمن وأسامة أبناء زيد بن الحارثة أمهما بركة بنت ثعلبة الأسلمي الحبشية، وهي مما ورثه والد النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم وخمسة من الإبل ودار بشعب ابو طالب، وتعرف بدار أبن يوسف.

٣- فاطمة بنت عبد الله الثقفي وتنعت بالثقفية صحابية جليلة من جنوب الطائف شهدت ولادة آمنة لنبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وهي ام الصحابي الجليل/ عثمان بن ابي العاص الذي يروي عن أمه رضي الله عنهما لحظات ولادته عليه الصلاة والسلام.

٤- ثويبة الأسلمية مولى أبو لهب عم رسول الله أول من ارضعته بعد أمه آمنة، وتولت إرضاعه أربعة أشهر. اعتقها ابي لهب حين بشرته بولادة محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، وأرضعته بلبن أبنها مسروح، وارضعت مع النبي كلاً من عمه حمزة بن عبد المطلب وابا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.

نساء أربع اثنتان من البشرة العسلية الحجر الأسود والاثنتان الأخرى من البشرة الحنطية، فالاثنتان الأولى من القارة الأفريقية، والأخرى من آسيا شبه الجزيرة العربية ولله في ذلك حكمة.

ياسادة في هذا الشهر ربيع الأول ما بين نهاية عجز صدره وأول وسطه يكون ميلاد صفوة الخلق وخاتم الأنبياء والرسل، وشفيع أمته. الرحمة المهداءه، رؤوفاً بأمته عادلاً في قضيته وخصومه، من عظمته، وسمو أخلاقه، وشمائله يوم فتح مكة المكرمة قال: لا تثريب عليكم اليوم أذهبوا، فأنتم الطلاقاء.

لا نقدس هذا اليوم، ولا نحتفل به، فلم يرد نص به واضح صريح قاطعاً، ولم يحتفل به الصحابة رضوان الله عليهم، ولا التابعين، ولا الأئمة الأربعة المذاهب، فوجب علينا الاتباع وعدم الشذوذ عن السلف والابتداع بما لم يعمل به السلف أول هذه الأمة، فإن اخرها على ما هو عليها أولها الفلاح والنجاح، فالخير ما كان عليه أولها لقربها من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتابعين، ولم يرد نصاً متواتراً منقولاً عن السلف. والاحتفال بيوم المولد متروك الفصل فيه من قبل هيئة كبار العلماء ومجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة والمجمع الفقهي وأهل العلم والفتوى الموثوق بهم من حيث الجواز أو عدمه.

دام عزك ياوطن ودامت رموزك.

 

بقلم/ خالد بن حسن الرويس

26 سبتمبر 2023 م 

للاطلاع على مقالات الكاتب ( أضغط هنا ) 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى