المقالات

التعليم بروسيا

إتماماً للمقال السابق (التعليم بروسيا) والسمات التي تميز بها، فالتعليم بروسيا ينفرد بسمات ايجابية في صلب التعليم والتربية، وما يهمنا السمات الإيجابية. فالتعليم بروسيا يحظى باهتمام الحكومة ودعمها من خلال التجمع التعليمي ثم توزع الموارد المالية على المدارس حسب جودة المخرجات، والتقييم الحكومي، ومجلس الأهالي، ومراكز الأشراف التربوي، والجمعيات الضاغطة، وهيئة تطوير وتحسين التعليم.

هدف التعليم بروسيا الطالب ، وركيزته الطالب قبل كل شيء ، ويعد الطالب المحور الأساسي من أجله وجدت التربية والتعليم ، وتدور حوله وجوداً وعدماً ، فالطالب المحور وما سواه هامش ، فالمتتبع للتعليم من المراحل الأولى الروضة ، وما بعدها تصب اهتمامها على الفهم ، والنطق وتحسينه ، والمفردات ثم تعريفه بالحروف اولاً ، وحفظها تمام الحفظ ثانياً ، وتمييز كل حرف عن الأخر من الحروف على حدى ، والتفريق بينها ثم تميز الحرف من بين الكلمة وحروفها ، فإذا اتقنها مهارةً ونطقاً أنتقل لمرحلة التالية نطق الكلمة ، وتدريبه اولاً على نطق الكلمة المكونة من حرفين ، ثم من ثلاثة حروف ، فأربعة حروف ،  وهلم جرى ، ولا ينتقل حتى يتقن الجميع ، ثم تدريبه على القراءة السريعة ، وبعد اكتمال هذا التدريب تأتي المرحلة الرابعة الجمع بين الكتابة والصورة والصوت من أجل تحسن الأداء ، ثم يدرب على الكتابة وفق نماذج أعدت مسبقاً من أجل تتعود اليد الكتابة ، وتآلفها ، فإذا تعرف على الكلمة ، ومكوناتها من الأحرف أو الحروف ، واستطاع نطقها وكتابتها أنتقل للمرحلة الخامسة تحفيظه مفردات لها دلالة بالسلوك الاجتماعي ، وتشريبه قيم المجتمع ومبادئه ، ومتابعته داخل وخارج المدرسة في تطبيق ما تعلمه وأتفانه ، وفي الرحلات المدرسية يطلب من كل طالب بمفرده قراءة اللوحات الارشادية على جانب الطريق ، وقبل الاختبارات بشهر أو يزيد يجمع الطلاب المتدني مستواهم الدراسي عن المطلوب غير متقنين مهارات التعلم بالشكل المأمول تقويتهم دراسياً ، وتكثف لهم الدراسة خارج أوقات الدراسة ، وتركيزها . الدروس الخصوصية لا مجال لها في روسيا ، ويعاقب كلاً من ولي أمر الطالب ، والمدرس الخصوصي بالغرامة وتعليق أسم المدرس ، ومهنة التدريس برخصة معتمدة من مراكز متخصصة ، ومعتمدة ، وتخضع مراقبة التعليم من قبل الأشراف التربوي داخل المدرسة ، وخارجها ،  ومن قبل مراكز الأشراف التربوية المتخصصة ، ومجلس الآباء يتابع مخرجات التعليم ، وتقيمها بالإضافة للجمعيات الضاغطة ، والمؤسسات المتخصصة التي تعتني بالتربية ، والمدرسة على تواصل مع أولياء أمور الطلاب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بإبعادهم بالواجبات المدرسية اليومية ، وجداول الاختبارات ، والنشاط غير الصف ، وكذلك المعلمين ، ورسوب الطلاب أو تخلفهم عن إتقان مهارات التعلم يعرض إدارة المدرسة ، ومعلميها للمسألة ، والفاقد التربوي في مدارس روسيا معدوم ، وهناك مكافآت مرصوده من قبل الدولة ، والأهالي ، والمؤسسات الأهلية للمعلمين المتميزين . قد تصل سيارة أو تذاكر إركاب مجانية في وسائل النقل المتعددة الجوية والبرية والبحرية والحديدية، وحجوزات الإقامة في أرقى الفنادق، ودور الإقامة، وتذاكر لأطفالهم، وأسرهم في النوادي، والملاهي، ومراكز الترفيه، وغيرها. من ملامح التعليم إتاحة استكمال الدراسة دون إعاقة أيا كان التخصص، وإمكان العمل بجانب الدراسة بسهولة والتعليم إلزامي بمراحله العام والعالي، والمناهج الدراسية بسيطة وسهلة. يتميز التعليم ايضاً بتنوع المحتوى بين الدراسة والتدريب، والصفوف الأولى الابتدائية يقوم بتدريسها خبراء متمرسين، ويركز التعليم على التطور النوعي، ودفع الفكر، والجوانب الفكرية للإبداع، وكذلك الجوانب الوجدانية والبدن للأطفال. لا حدس التعليم الروسي مميزات تمنح إلى طلاب والى معلمي وإدارة المدرسة المتميزين في نجاح العملية التربوية، ولا يغفل عن أولياء أمور الطلاب المتعاونين في إنجاح العملية التربوية بالتشجيع والهدايا المحترمة، والتكريم تقديراً لجهودهم، وإسهاماتهم في نجاح العملية التربوية.

الحكومة تمنع الطلاب من التسكع في الشوارع، والساحات العامة، والمحلات كالبقالات، والسهر بشوارع، والساحات العامة، ويتطلب من البقالات منع تجمع الطلاب حولها بالتسكع، وتغرم المحلات غير المتجاوبة.

ياسادة رسام يحمل أحد لوحاته الفنية ويعترضه طفل في الصف الأول يحاول مجتهداً قراءة ما كتب على اللوحة الفنية اسم راسمها وعنوان اللوحة بنطق سليم ويناوله الرسام خمسين ورقة بالعملة المحلية. تشجع لقراءته لها، ومكافأة لحسن قراءته، وبقال شاهد طفل صغير يتجول بين الرفوف محاولاً ان يقرأ ما على المعلبات من فوق الرفوف، ولما اخذ طلبه من البقالة، وأرد دفع الثمن ما كان من صاحب البقالة منحه طلبه بدون قيمة مكافأة له، وتشجيع لقراءته ما هو مكتوب على المعلبات. جهود تذكر، وتتظافر داخل وخارج المدرسة.

ياسادة البيئة التربوية والمجتمع مرتع خصب لإنجاح العملية التربوية وتفوق التعليم يساعد على نجاح العملية التربوية بجعل الطالب محور العملية التربوية. هذا طرف من ملامح التعليم بروسيا. دام عزك يا وطن ودامت رموزك الروحية والزمنية.

 

بقلم/ خالد بن حسن الرويس

05  نوفمبر 2023 م 

للاطلاع على مقالات الكاتب ( أضغط هنا ) 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى