المقالات

الوعد مع سعد

يا تصيب يا تخيب :- منذ ان اعلن عن زيارة الرئيس الامريكي بايدن للشرق الاوسط في ٢٠٢٢/٧/١٥ م وانه سيحضر مؤتمر دول مجلس التعاون الخليجي بحضور الاشقاء مصر والاردن والعراق . كتبت مقال بعنوان ( حسن السيرة والسلوك ) وذكرت فيه اذا كان بايدن سيأتينا لمناقشة السلوك الايراني في المنطقة فيجب اولاً مناقشة السلوك الامريكي في المنطقة لأن سلوكهم المنحرف هو الذي شجع الايرانيين والارهابيين ان يكون سلوكهم منحرف ايضاً لذلك اذا تعدل السلوك الامريكي سوف يتعدل سلوك البقيه . من ذلك الحين وانا اتابع التحليلات والآراء واقرأ المقالات والتعليقات . وكانت اعظمها ترجح ان تنجح الزيارة او لا تنجح ( ياتصيب ياتخيب ) وانا اقول كما قلت سابقاً لن يأتينا بايدن يحمل الورود والشكولاتة و يهنئنا على احلال السلام في المنطقة وان الحروب في سوريا واليمن ستنتهي خلال اسبوع وان امريكا ستوقف دعمها غير المباشر للحوثيين. وان ايران تعهدت بإحلال السلام وعدم التدخل في شؤون المنطقة وعدم دعمها للإرهاب . هذا كله سيتم طرحه من قبل السعودية وفي مؤتمر دول الخليج وسيهز الرئيس الامريكي رأسه وسيطلب من مستشاريه تسجيل النقاط لكنهم لن يوقعوا اي اتفاقيات ضد ايران او محاربة الارهاب . بل سيكون تركيز الامريكان على النفط ثم النفط لاغير وكيف يخدمون مصالحهم. المحادثات الجدية والحقيقية لدى الامريكان ستكون في تل ابيب فقط لاغير . لذلك سأذكر بما ذكرته في مقالاتي السابقة عن الزيارة . أمريكا دوله عظمى وقويه ولا احد يختلف في ذلك نحن نحتاج امريكا وهي تحتاجنا. ونحن اليوم نعتبر دوله قويه ولها تأثيرها الاقليمي والدولي باعتراف الامريكان انفسهم لذلك لانريد ان تمر هذه الزيارة دون تحقيق مكاسب ملموسه لصالحنا. يجب ان يكون هنالك اتفاقيات يلتزم بها الجميع ومنها للتذكير فقط مع علمي ان قادتنا لن يغفل عنهم ذلك في عالم مضطرب قادم على نظام عالمي جديد تقوده روسيا والصين الذي تعارضه امريكا. لذلك يجب مواجهة الامريكان بما يلي مع الاخذ في الاعتبار ان نتعامل معهم كما امر الله نبييه موسى وهارون عليهما السلام عندما ارسلهما الى فرعون ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى) فهؤلاء فراعنة هذا العصر :-
١:- إن السلوك الامريكي في المنطقة منذ عام ٢٠٠٣ م هو الذي تسبب في فرعنة إيران وتسلطها في المنطقة وأذرعها الإرهابية ودعمها للحوثيين . فيجب على امريكا تغيير سياستها في المنطقة التي تسببت في معانات شعوب المنطقة اذا ارادوا فعلاً ان يعم الامن والاستقرار. العراق تعاني من السلوك الامريكي . سوريا . ليبيا . السودان . اليمن الذي طالت الحرب فيها بسبب دعم الامريكان والاوروبيين لإيران والحوثيين .
٢:- السعودية دوله قويه وتستطيع حماية نفسها ومن الادب والاحترام السياسي عدم ترديد ان امريكا تحمي السعودية .
٣:- السعودية تعلم أن هنالك دول وبعض القوى تريد ادخال السعودية في صراعات وحروب المنطقة وزعزعة الامن والاستقرار بها.
٤:- السعودية دوله تحكم بالشريعة الإسلامية التي تحترم الانسان وحقوقه وهي من اوائل الدول في احترام الانسان اكثر من امريكا وغيرها لذلك لسنا بحاجه لدروس منكم في حقوق الانسان وخاصه حقوق المرأة. ولو فتحنا هذا الباب على امريكا لن يكون في صالحها ابداً والشواهد كثيرة. المرأة السعودية تعيش حياة افضل من معظم نساء العالم . دعوا المرأة السعودية وشأنها .
٥:- النفط السعودي وانتاجه سياسه وسياده واستراتيجيه سعودية لا مساومه فيها ولاتخضع للشروط والاملاءات من اي كائن من كان.
٦:- احذروا خدعة الناتو العربي . كتبت عنه الكفاية.
٧:- السعودية دستورها القرآن الكريم ولن نغير في حدود الله شيء مجامله لأحد او املاء من احد . سجون امريكا مليئه بالمظلومين فلا تحدثونا عن العداله .
السعودية في موقف قوة وثقة وثبات نقطة على السطر.
اللهم سدد خطى قادتنا وانصرهم على من عاداهم ( يا بلادي واصلي والله معاكي )

الدكتور / سعدعبدالعزيزالعوده
أكاديمي وباحث مختص في إدارة الأزمات
٢٠٢٢/٧/١٣ م

زر الذهاب إلى الأعلى