المقالات

الوعد مع سعد

 

عش رجباً ترى عجباً :-

١:- التنمر الامريكي :- الى متى سيستمر التنمر الامريكي الى متى سيستمر التغطرس الامريكي الى متى سيستمر التكبر والتجبر الامريكي . الى متى ستستمر امريكا في نظرتها الدونية للعالم وانها هي السلطة المتسلطة في العالم ( فرعون 22) لكن عندما سئلوا فرعون من فرعنك اجاب ( لم اجد من يردعني)  . فعلاً هذا حال امريكا التي عجزت وشاخت ولازالت تتمكيج وتتبرج . أزمة اوكرانيا كشفت السوءات وكشفت للعالم انه لم يعد للتنمر الامريكي مكانه ولم يعد مقبول وان هناك قوى قادمه ستعتلي المنصة وتعلن سقوط التنمر الامريكي . هنالك ايضاً قيادات شابه لم تعد تخشى ما كان يخشاه اسلافهم . نحن نعلم ان محاولة ادارة العجوز بايدن لاستصدار قانون مايسمى ( قانون نوبك ) يسمح لأمريكا محاكمة اعضاء منظمة اوبك . في محاكمها وليس المحكمة الدولية . لأن امريكا في الاصل ليست عضواً في المحكمة الدولية في لاهاي ولاتعترف بها لذا تريد ان تكون هي الجلاد والحكم في آن واحد . يا له من تنمر . نحن ايضاً نعلم ان محاولة فرض قانون نوبك هو موجه للسعودية بالتحديد . الامريكان تواجدوا على اراضينا منذ عام ١٩٣٢ م ولكنهم للأسف ولغبائهم لم يعرفوا ملوك وحكام وشعب السعودية بالرغم من حدثين  تاريخيين قطع البترول من قبل الملك فيصل رحمه الله عام ١٩٧٣ م وقيام الملك فهد رحمه الله بطرد السفير الامريكي ( هوران ) من السعودية عندما احتج الامريكان على شراء الصواريخ الاستراتيجية من الصين . هكذا هم حكام السعودية لا يرضون الإهانة من اي كائناً من كان . الا يعلم الشعب الامريكي ان كثير من رواتبهم هي من ضرائب الودائع والاموال السعودية والخليجية . امريكا تحتاجنا ولاتستغني عنا ولكننا نحن الان نستطيع الاستغناء عن امريكا وحتى عن الدولار الامريكي . ماذا لو صدر هذا القانون ( نوبك ) وجمدت اموال اعضاء اوبك . يجب فل الحديد بالحديد . قطع العلاقات السياسية والاقتصادية مع امريكا وطرد سفرائها والتوجه فوراً للشرق روسيا والصين واليابان وكوريا والهند

والتحول من الدولار الى اليوان والروبل والين وغيرها. هذا هو العالم القادم وهذه هي الفرصة التي لن تتاح مرة اخرى .

٢:- عش رجباً ترى عجباً :- الاثنين الماضي قام بايدن بتوقيع قانون يسمح بإرسال جميع انواع الأسلحة حتى المحرمة دولياً الى اوكرانيا ولم يوقع مثل هذا القرار الا من قبل الرئيس روزفلت في الحرب العالمية الثانية . لكن بوتين وابطاله في انتظارهم فستكون هذه الأسلحة هدفاً مشروعاً لهم .

٣:- عش رجباً ترى عجباً :- اربع دول عربيه ارسل وزراء دفاعها لحضور مؤتمر دعم اوكرانيا في شهر ابريل الماضي . قطر ليس مستغرب عليها ذلك فهي تقفز من شجره الى اخرى حتى يراها الزوار ولاتشكل شيء يذكر الا بدولاراتها ولكن الاردن وتونس والمغرب دول ليس لها ناقه ولاجمل في ازمة اوكرانيا ولديها مشاكل داخليه تكفيها وتعتبر دول فقيره . لكن دائماً العرب يتركون مشاكلهم ويهتمون بمشاكل غيرهم ناهيك عن عدم وجود اي دور للجامعة العربية حتى يتم تنسيق الادوار  . تغريد خارج السرب . فعلاً عش رجباً ترى عجباً .

 

الدكتور / سعدعبدالعزيزالعوده

أكاديمي وباحث مختص في إدارة الأزمات

٢٠٢٢/٥/١٢ م

زر الذهاب إلى الأعلى