محليات

مصلحة الجمارك السعودية تضبط 24 مليون وحدة مغشوشة ومقلدة

RO2YA-19657-2

صراحة – جدة : كشف تقرير صادر عن مصلحة الجمارك العامة عن ضبط 24 مليون وحدة من مواد مغشوشة ومقلدة خلال الربع الأول من عام 2014. مشيرا التقرير إلى أن محاضر الضبط للربع الأول من عام 2014 انخفضت لهذا العام مقارنة بالربع الرابع لعام 2013 إلى نسبة 23% كما انخفضت الكميات المضبوطة بنسبة 2%.

وأوضح التقرير أن مخالفة تدني في القيمة كانت الأعلى حيث شكلت نسبة 48% ومخالفة المواصفات والمقاييس شكلت نسبة 39% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة وهذا العدد الكبير من حالات الضبط توضح مقدار الجهد المبذول من قبل الجمارك السعودية لمكافحة هذه الظاهرة ونجاح خطتها في هذا المجال.

وأكد التقرير على ما اتخذته المصلحة من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة ومنها زيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد وتطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك وتطبيق إجراءات استخدام شهادة المطابقة بما يضمن عدم التلاعب فيها وتطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات سواء الواردة أو الصادرة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكل خطورة على صحته وسلامته.

أما بالنسبة للمخدرات فبلغ إجمالي ما تم ضبطه منها وفقا للتقرير 4.238 كغم وبلغ عدد الحبوب المخدرة حوالي 6.2 مليون حبة مخدرة كما بلغت كمية الخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة من هذا العام 68 ألف زجاجة خمر إضافة إلى ما تم ضبطه من مواد مغشوشة ومقلدة فقد بلغ إجمالي ما تم منع دخوله خلال الفترة المُشار إليها في التقرير لعدم مطابقته للمواصفات والمقاييس 14.7 مليون وحدة قياسية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى