محليات

أمير مكة المكرمة يستحدث جائزة الريادة المعرفية في سوق عكاظ

2015-08-13_151752

 

صراحة – خالد الحسين : أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ, أمس، جائزة جديدة ضمن جوائز سوق عكاظ السنوية, خصصت لريادة الأعمال في الحقل المعرفي، وتضاهي في قيمتها المعنوية والمالية جائزة شاعر عكاظ .
جاء ذلك, خلال كلمة سمو أمير منطقة مكة المكرمة, إبّان افتتاحه ندوة الريادة المعرفية اليوم في الطائف، التي اقترح فيها تطوير هذه الندوة لتمتد إلى يوم كامل في العام المقبل.
وثمّن سموّه جهود المشاركين في الندوة, التي تنعقد في سياق مبادرة سوق عكاظ, مؤكدًا على ضرورة استحداث محورٍ خاص لإبداع الشباب ومنجزاتهم, يهدف إلى استثمار السوق ليكون أحد قنوات التواصل الايجابي بهدف تبادل الأفكار مع الشباب وعرض تجاربهم العلمية والعملية وتقييمها .
وأشار سموّه إلى أن السوق ينظم في عامه الرابع, ندوة الريادة المعرفية بالتعاون مع معهد الإبداع وريادة الأعمال في جامعة أم القرى، وبمشاركة وزارة الاقتصاد والتخطيط, ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المعنية, إلى جانب مشاركة قيادات من القطاعين العام والخاص، والجهات الاستثمارية والأكاديميين ورواد الأعمال المعرفيين والمبدعين والمبتكرين من الشباب .
وقال سمو أمير منطقة المكرمة : ” إن الندوة تناقش مع صناع القرار ومجموعة من الخبراء والمختصين ، السياسات والآليات, وواقع البيئة الحاضنة للرواد, وتذليل العقبات التي تواجههم، ووضع إطار عمل قائم على الدراسة العلمية والعملية، وطرح المبادرات التي تمكنهم من مواصلة مسيرتهم بنجاح ” .
وأضاف سموّه : ” تأتي هذه الندوة مواكبة لحرص المملكة على تفعيل خططها الإستراتيجية الوطنية، لتكون رائدةً في التنمية القائمة على الاقتصاد المعرفي, الذي أصبح لغة العصر، وضرورة حتمية لتوظيف الطاقة البشرية في الاستثمار الأمثل لمواردها المادية, بما يحقق التنمية الشاملة المتوازنة والمستدامة, بالشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص, وهكذا واصلت المملكة مسيرتها المظفّرة، حتى أقامت دولة عصرية على صحيح المبادئ الإسلامية التي تبرهن للعام أجمع وللعالم الإسلامي خاصة, أن الإسلام دين يحث على التطور، والأخذ بأسباب القوة والاستفادة من كل جديد دون التفريط في أي من ثوابت هذا الدين الحنيف ” .
وتابع سموّه قائلاً : ” كنّا في سوق عكاظ ولا زلنا نكرر أن هذا السوق ليس استظهارًا للماضي فحسب، بل علينا أن نأخذ من الماضي أحسن ما فيه, ونبني عليه ما ينفع حاضرنا ويفيد مستقبلنا، حيث أن سوق عكاظ القديم كان يقدم آنية اللحظة في الفكر والثقافة والتجارة، ويجب أن نعيد هذا المفهوم ونضيف إليه ما يحقق لنا آمال الحاضر والمستقبل، ولذلك نحرص في سوق عكاظ سنويًا على تحقيق قيمة مضافة، وفتح نافذة جديدة على المستقبل في المجالات الثقافية عامة والعلمية خاصة، ليسهم ذلك في تقديم صورة مشرفة للنهضة الحضارية، التي تعيشها المملكة في المجالات الاجتماعية والعلمية والاقتصادية ” .

وأضاف سمو الأمير خالد الفيصل : “وفي سياق استشراف السوق للمستقبل خاصة في العلوم الحديثة والابتكارات والاختراعات, بادرنا منذ بداية إحيائه إلى إطلاق معرض (عكاظ المستقبل)، الذي تقدم فيه الجامعات والمؤسسات البحثية والتقنية آخر أبحاثها وابتكاراتها في جميع المجالات، كما أن مؤسسات التعليم العالي مدعوّة لدعم وتطوير برامج ريادة الأعمال من أجل تأهيل الشباب وإكسابهم الكفاءات المعرفية والقدرات المهارية لطرح أفكار ابتكارية وإبداعات عملية تشجع ثقافة العمل الحر، وتدعم تحويل الأفكار المبتكرة إلى كيانات تجارية، واليوم تفتح هذه الندوة المجال للحوار بين المختصين والشباب الرواد لهذا الغرض، إضافة إلى أن هناك استراتيجيات أخرى تدعم هذا التوجه سواءً في مجال تطوير التعليم، أو إنشاء وتبنّي مؤسسات الإبداع والموهبة ” .
وتوجه سموّه إلى الحضور قائلاً : ” إننا بإذن الله سنحقق ما نصبو إليه لنكون من الرواد عالميا في بناء مجتمع المعرفة، والتأسيس للاقتصاد القائم عليها، فلدينا أهم ثروة وهي ثروة المواطن، ثروة العقول, وثروة الشباب، الذين حققوا في هذا المجال خطوات رائدة وإنجازات مهمة, تمثّلت في كثير من الابتكارات التي تحولت إلى أعمال رائدة, وصولا إلى عمل تجاري ومؤسسي “.
واختتم سموّه كلمته سائلاً الله جل وعلا أن يحفظ لهذه البلاد أمنها وأمانها ورخاءها، وأن يديم التوفيق والسداد على قيادتها الحكيمة للمزيد من رفعة الوطن والارتقاء بالمواطن.
وفي ذات السياق, وقّع مستشار سمو أمير منطقة مكة المكرمة وأمين عام اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الدكتور سعد مارق, مع الرئيس التنفيذي لشركة التجربة البصرية عبدالواحد الزايدي, عقد شراكة لإنتاج محتوى إعلامي جديد, يتمثّل في وسائط وتطبيقات تنقل رسالة ورؤية سوق عكاظ الحاضر والمستقبل إلى العالم في قالب عصري .
ومن المقرر أن تنفذ شركة التجربة البصرية المتخصصة في تقنيات الواقع الافتراضي تطبيقًا يسهم في إضافة بعد جديد للتعريف بالسوق عبر القنوات الخاصة لهذه النوعية من المحتوى، كما أن التطبيق الجديد سينقل تجربة زيارة سوق عكاظ إلى الجمهور في كل العالم، بحيث يمكن تكرارها ومشاركتها مع الأصدقاء مع تذكار سوق عكاظ الافتراضي، حيث أن تطبيق الواقع الافتراضي سيكون أسلوباً عصرياً يتماشى مع لغة العصر، وسيتيح للزوار التجول افتراضياً في سوق عكاظ .
وشهدت ندوة الريادة المعرفة تقديم ست ورقات عمل، تقدم فيها صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية, بورقة عملٍ أدارها عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى الدكتور فواز سعد .
وأوضح الأمير تركي بن سعود في ورقة عمله, أن المملكة تحتل المركز الـ (35) عالميًا في مجال النشر العلمي بـ (288) ورقة علمية، لافتًا الانتباه إلى أن التحول من اقتصاد البترول إلى اقتصاد المعرفة يأتي من خلال إسهام البحث والتطوير والابتكار ونقل التقنية وتوطينها كمصدر أساس للثروة، مع ضرورة أن تبنى المنتجات والخدمات في المملكة على تقنية مطورة محلياَ ومنافسة عالميا ً.

وقال المتحدث الإعلامي لوزارة العمل : ” إن هناك عدة خطوات يجب إتباعها للراغبين بالعمل من المستفيدين من الأمر السامي يأتي في مقدمتها موافقة خطية من المستضيف بالسماح له بالعمل لدى الغير، ثم تقوم المنشأة أو الفرد المستفيد من خدمات العامل بالدخول على بوابة ” أجير ” وإصدار إشعار مع التعهد والإقرار بوجود موافقة خطية من المستضيف ووجود عقد عمل مع العامل، كما يشترط أن يكون صاحب العمل والمستضيف متحقق في نظام أبشر”.
وقد خصصت المديرية العامة للجوازات 46 موقعاً في المملكة لاستقبال المستفيدين، بالإضافة إلى توفير ممثل للسفارة اليمنية في كل موقع لاستكمال الأعمال التي تخص السفارة اليمنية، والتسهيل على المستفيدين من خلال تنفيذ جميع الإجراءات في موقع واحد.
ودعا المفرج في حال وجود أية استفسارات عن خدمة ” أجير ” المتعلقة بالأمر السامي والمهلة التصحيحية الخاصة بالعمالة اليمنية إلى الاستفسار من خلال الرقم الموحد 920002866 أو من خلال تسجيل البيانات على الرابط https://www.ajeer.com.sa/contact-us.
وتقدم ” أجير ” عدة خدمات من خلال البوابة الإلكترونية منها خدمات المرافقين وخدمات قطاع الأعمال والزائرين، بحيث يعمل على توثيق العلاقات التعاقدية بين المنشآت، التي تشمل عقود العمل من الباطن أو عقود العمل مباشرة، التي تتطلب تواجد العمالة التابعة لجهة ما للعمل لدى جهة أخرى.
وتعمل البوابة على تنظيم تبادل العمالة بين منشآت التشييد والبناء والمنشآت في الأنشطة الأخرى، وسد الحاجة دون اللجوء للاستقدام، كما تُمكّن هذه الخدمة المنشأة، التي أنهت مرحلة الأساسات مثلاً في أحد مشاريعها من تبادل عمالتها مع منشأة أخرى تعمل حالياً في مرحلة الأساسات، بدلاً من الاحتفاظ بهذه العمالة خلال فترة زمنية دون عمل، وللحصول أيضا على العمالة في المرحلة، التي تعمل عليها من منشآت أخرى، التي بدورها قد لا تحتاج العمالة المتخصصة في هذه المرحلة.

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى