حول العالم

منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر يدعوان لممرات آمنة لإجلاء جرحى شرق حلب

مسؤول كبير بالمعارضة السورية: هدنة سوريا لن تصمد

 

صراحة – (رويترز) – دعت منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الثلاثاء إلى إجلاء عشرات المرضى والجرحى في شرق حلب المحاصر عبر ممرات آمنة لمعالجتهم.

وبدأ الجيش السوري هجوما كبيرا لانتزاع السيطرة على شرق حلب المحاصر الأسبوع الماضي بمساعدة فصائل شيعية تدعمها إيران وسلاح الجو الروسي. وقالت المنظمة إن 35 طبيبا فقط موجودون بالمنطقة ويقومون برعاية أكثر من 250 ألف شخص.

وهاجمت قوات موالية للحكومة السورية القطاع الذي تسيطر عليه المعارضة من حلب من عدة جبهات يوم الثلاثاء في أكبر هجوم بري حتى الآن ضمن الحملة التي دمرت الهدنة التي تدعمها الولايات المتحدة.

وقالت فضيلة شايب المتحدثة باسم المنظمة في إفادة صحفية مقتضبة بجنيف “تدعو منظمة الصحة العالمية إلى فتح ممرات إنسانية فورا لإجلاء المرضى والجرحى من الجزء الشرقي من المدينة.”

وأضافت “نتحدث عن 35 طبيبا فقط ما زالوا موجودين في شرق حلب للعناية بمئات الجرحى. والعدد في تزايد.”

وأشارت إلى أنه لا تزال هناك سبعة مستشفيات فقط في شرق حلب وبعضها لا يعمل بشكل كامل وأنه ما من سبيل أمام المدنيين لمغادرة المدينة المحاصرة.

وقال طارق يساريفيتش المتحدث باسم المنظمة إن “عشرات” المرضى بحاجة للإجلاء وإن سلطات الصحة المحلية ستضع القائمة المبدئية بعد تقييم من الهلال العربي السوري.

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني من سوريا “قدمت منظمة الصحة العالمية طلبا للإجلاء الطبي عبر وزارة الصحة إلى وزارة الشؤون الخارجية. يجرى العمل للانتهاء من الخطط بشأن كيف وأين يتم الإجلاء في ضوء خياري غرب حلب ومستشفى باب الهوى في إدلب” في إشارة إلى مستشفى كبير على الحدود السورية التركية. يتبع

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى