المنوعات

مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية يعرض “أدوات يسيرة تصنع موسيقى خالدة”

صراحة – أبها:

نظَّمَت هيئة المسرح والفنون الأدائية – اليوم- ورشة بعنوان” أدوات بسيطة تصنع موسيقى خالدة”، قدمتها الدكتورة علياء العربي، وذلك ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان” قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية” بمنطقة عسير.
وتناولت الورشة عدة محاور؛ من أبرزها: مدخل حول علاقة الإنسان بالموسيقى في مختلف أشكال التحضر، علاقة الفرد بالفضاء الجغرافي الذي يعيش فيه، مفهوم الأدوات البسيطة، معنى أن تكون الموسيقى خالدة، تجارب موسيقية اعتمدت أدوات بسيطة لبلورة تجارب موسيقية مهمة.
واستعرضت الورشة عدة أفلام تعريفية؛ منها فيلم عن “المجارير في الليث”، وفيلم “مع بعض الممارسين للعب”، ومقاطع صوتية، وصور لأدوات موسيقية بسيطة، وأدوات موسيقية حديثة.
وأكدت الدكتورة علياء أن الموسيقى رافقت الإنسان منذ نشأته في حضاراته وذلك في مختلف نشاطاته اليومية، مشيرة إلى أن انبثاق الموسيقى من مصادر صوتية متعددة بعضها تم التنظير له، فتولدت بذلك آلات موسيقية متعددة ذات أجراس مختلفة، فبعضها حافظ على انتمائه المحلي فقط، والبعض الآخر تجاوز الحدود الجغرافية التي تنبع منها وانتشر في العالم.
وعددت العربي مصادر الصوت الموسيقى؛ وهي الآلة الموسيقية، أصوات الطبيعة، أصوات الأدوات اليومية التي يوظفها الإنسان في حياته، فيما أوضحت معنى أدوات بسيطة بقولها” تكون مثلاً في شكل آلات إيقاعية صنعت من جلود الحيوانات أو ثمار بعض الأشجار المجففة، أو آلات نفخ تشكلت من نبات القصب أو عظام الحيوانات وقرونها، أو أحياناً في بعض المناطق بالتصفيق في مصاحبة الغناء”.
وتطرقت إلى معنى أن تكون الموسيقى خالدة وقالت: الأغاني الخالدة مرتبطة بالإطار المكاني والممارسات الخاصة به وبذهنية المجتمع الذي نبعت منه، وقد تنتشر خارج المجموعة التي صدرت عنها وتبقى خاصة بتلك المجموعة وراسخة في ذهنها، متناقلة من جيل إلى آخر.
أما عن تجارب الذاكرة الجماعية المغاربية في تونس مثلاً؛ فأوضحت أن “السطمبالي” أنموذج؛ وهو الذي يحوي آلات موسيقية بسيطة، كالقمبري والشقاشق، مشيرة إلى أن هناك تجارب من الذاكرة الجماعية الخليجية كفن “الربوبة” وهو نموذج من سلطنة عُمان؛ الذي تستخدم فيه أدوات بسيطة؛ كالتصفيق وآلات الإيقاع الرحماني والكاسر، والغناء من خلال لحن متكرر.
واختتمت الورشة بعرض مقتطفات من الصور عن الآلات الموسيقية الحديثة المتنوعة والمستخدمة في الموسيقى كالمنشار الموسيقى، واستخدام ريش النعام، وأنابيب خشبية، وأدوات المطبخ، والأدوات الصحية، وغيرها من الأدوات المستنبطة من الفضاء المحيط بالإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى