حول العالم

موسكو تشترط رفع القيود لدفع الديون الأوروبية

صراحة – وكالات: أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، الثلاثاء، أن مسألة ديون روسيا أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يمكن طرحها فقط عند رفع موضوع القيود ضد الوفد الروسي في الجمعية.
وقال غروشكو، للصحفيين على هامش منتدى “قراءات بريماكوف” :يجب أن تكون هناك جلسة، ينبغي اتخاذ جميع القرارات اللازمة لاستعادة حقوق الوفد الروسي، ويجب إجراء تصويت على ترشيح الأمين العام​​​. لكن موقفنا لا يتغير. حالما يتم استبعاد فرصة قيود تمييزية في حد ذاتها، ستدفع روسيا مساهمتها ومتأخراتها”.
واعتمدت لجنة النظام الداخلي للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، في وقت سابق، قرارًا بشأن منح وفد روسيا صلاحيات للمشاركة في الدورة الصيفية، في يونيو الجاري. ويقترح القرار أيضًا، تغيير ميثاق المنظمة الداخلي وتوضيح أنه “في حالة وجود تحدٍ أو مراجعة للسلطة، لا يجوز حرمان الأعضاء من حقهم في التصويت أو الحق في الكلام أو حرمانهم من التمثيل في الجمعية وهيئاتها”، كما لا يمكن تعليق ممارسة هذه الحقوق.
يذكر أن موسكو قررت، في أواخر يونيو عام 2017، تعليق دفع اشتراكاتها المالية في مجلس أوروبا بسبب عدم مشاركة وفدها في عمل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وذلك لحرمانه من عدد من الحقوق الهامة بعد أحداث عام 2014 في أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم. ونوه الأمين العام لمجلس أوروبا ، ثوربورن ياغلاند ، في أوائل أكتوبر / تشرين الأول عام 2018، في إشارة إلى النظام الأساسي، إلى أنه إذا لم تدفع دولة ما مستحقاتها لمدة عامين، فقد تقوم الهيئة القانونية – لجنة الوزراء – بالنظر في استبعادها. وتكتمل مدة عامين بالنسبة لروسيا في أواخر يونيو الجاري.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى