حول العالم

موقع ( Thefreeiranian) يكشف ملامح خطة قطر لاستغلال ذكرى “حادثة خاشقجي”

صراحة – وكالات : كشفت مصادر مطلعة ومتطابقة عن ملامح تحرك إعلامي قطري لاستثمار الذكرى السنوية الأولى لوفاة خاشقجي في قنصلية بلاده، من خلال عمليات منسقة مع عدد كبير من وسائل الإعلام، سواء كانت مقيمة على أراضي حليفها تركيا أو المستفيدون من صناديق التبرعات القطرية داخل الولايات المتحدة.

وبحسب موقع ( Thefreeiranian) ،فأن الولايات المتحدة تحقق في التبرعات المشبوهة التي تلقتها بعض جامعاتها ، والتي تقدر بنحو 1.4 مليار دولار ، بهدف اجتذاب مراكز البحوث في تلك الجامعات ، ودعم الوظائف القطرية داخل دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة ، لرفض اتهامات الدول التي قطعت العلاقات معها.

وأضاف الموقع أن المعلومات الجديدة  تفيد بمحاولة قطر استثمار الذكرى السنوية الأولى لحادث خاشقجي بهدف تشويه خصومها السياسيين، مشيرة إلى قيام الدوحة بحملات لتحسين سمعتها في العديد من الدول الأوروبية والغربية لإنكار تهم تمويل الإرهاب.

وفي يوليو الماضي ، أعلنت الشرطة الإيطالية في بيان أنها حملت صاروخًا في حالة جيدة استخدمه الجيش القطري بالإضافة إلى أسلحة متطورة أخرى كانت في طريقها إلى مجموعات تابعة لجماعات متطرفة في إيطاليا وما زال هذا الحادث قيد التحقيق.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة نيويورك تايمز في يوليو عن تورط قطر في التفجير في ميناء بوساسو في الصومال ، وقالت الصحيفة إن رجل الأعمال القطري والقريب من أمير قطر أجرى اتصالًا هاتفيًا بالسفير القطري في الصومال، حسن هاشم بعد أسبوع من الانفجار وقال إن التفجير يأتي لتعزيز مصالح قطر بطرد منافستها في الصومال في إشارة إلى الإمارات العربية المتحدة حيث تستثمر اقتصاديًا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى