حول العالم

العراق : المسلحون يستولون على بلدتين جديدتين في محافظة ديالى

140613043910_iraq_condition_624x351__nocredit

صراحة – وكالات : استولى مسلحون عراقيون بقيادة مقاتلين إسلاميين على بلدتين جديدتين شرقي محافظة ديالى وهما السعدية وجلولاء، الأمر الذي أتاح لهم توسيع نطاق سيطرتهم على مناطق في الشمال.

ويأتي هذا التطور العسكري في ظل انسحاب قوات الجيش العراقي من مراكزها ووسط تهديد هؤلاء المسلحين بالزحف في اتجاه العاصمة بغداد ومناطق أخرى جنوبها تسكنها أغلبية شيعية.

وقالت الولايات المتحدة إنها تدرس “جميع الخيارات” بما في ذلك الخيار العسكري لمساعدة العراق على محاربة التمرد.

وأضافت أنه من مصلحة واشنطن ألا يكون للجهاديين موطئ قدم في العراق.

وذكر البيت الأبيض في وقت لاحق أن واشنطن ستدعم بغداد ولكن ليس لديها أي نية لإرسال جنود أمريكيين إلى هناك.

لكن الناطق باسم البيت الأبيض قال إن أوباما كان يعني عدم استبعاد توجيه ضربات جوية للمسلحين.

ويأتي تعهد واشنطن بعدما سقطت مدينة الموصل ومدينة تكريت في قبضة المسلحين لكن قوات الأمن العراقية نجحت في إبطاء تقدم المتمردين باتجاه مناطق أخرى.

وتزايدت مخاوف الحكومة العراقية والغرب من شبح تفكك العراق إلى دويلات في ظل تحقيق المسلحين مكاسب على الأرض وتقدمهم إلى مناطق في وسط العراق.

وذكرت تقارير أن أعضاء سابقين في حزب البعث المنحل الموالين للرئيس العراقي السابق، صدام حسين، انضموا إلى المسلحين الإسلاميين في تمردهم.

ويقول مراسل بي بي سي، جيم موير، في أربيل إن الولايات المتحدة تجد نفسها في موقف صعب حيال العراق إذ لا ترغب في العودة إليه أو دعم أحد الأطراف فيما يبدو نزاعا يحمل أبعاد الحرب الأهلية.

ورغم أن وتيرة نزوح المدنيين عن منازلهم بأعداد كبيرة قد خفت كما حدث في وقت سابق من الأسبوع الحالي في الموصل، فإن أربيل ومناطق أخرى من كردستان العراق لا تزال تشهد توافد مدنيين عليها.

ولا تتوافر أرقام دقيقة بشأن النزوح لكن أغلب الظن أن أعدادهم تقدر بالمئات.

وفتح تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” الآن جبهات جديدة بالقرب من الحدود مع إيران، كما أن تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يحارب في الصحراء الممتدة لمحافظة الأنبار والتي طالما شكلت معقلا من معاقلها الأساسية.

ويذكر أن الأنبار تجاور الحدود مع سوريا حيث ينشط تنظيم الدولة الإسلامية.

وقد تحدث تطورات جديدة في مناطق أخرى من العراق في ظل هذه المعطيات.

ويقول مراسلنا إن من الواضح أن المسلحين ليسوا مقاتلين أجانب كما قال المالكي بالرغم من أن تنظيم الدولة الإسلامية استأثر بالأضواء الإعلامية.

ويضيف المراسل أن العديد من الشرائح السنية والتي أغضبتها سياسات المالكي يبدو أنها قد انضمت إلى المسلحين.

لكن رابطة العلماء العراقيين المتنفذة انتقدت محاولة “داعش” السيطرة على المشهد، داعية إلى التسامح في “المناطق المحررة” ورافضة الانتقال إلى المناطق الشيعية في بغداد وجنوب العراق.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى