حول العالم

انطلاق اجتماع “رباعية النورماندي” في باريس لدفع التسوية الأوكرانية

Заседание Совета Федерации РФ

صراحة – وكالات : انطلق في باريس الأربعاء 10 يونيو/حزيران اجتماع “رباعية النورماندي” لبحث التداعيات التي تواجه الجهود الرامية إلى تطبيق اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

وبدأ الاجتماع الذي يعقد على مستوى المدراء السياسيين لروسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا، في مقر وزارة الخارجية الفرنسية خلف الأبواب المغلقة. ومن الموقع أن يركز الاجتماع على سبل تسريع وتائر تطبيق اتفاقات مينسك وعلى دراسة نتائج عمل مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا.

وقال غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي الذي يمثل موسكو في الاجتماع، إن الجانب الروسي يأمل في أن يكون من نتائج الاجتماع تكثيف الضغوط على كييف لكي تطبق اتفاقات مينسك.

وقال: “تجتمع رباعية النورماندي من أجل تحليل سير المفاوضات في إطار مجموعة الاتصال وفي إطار لجان العمل الفرعية الأربع”.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا (روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي) تشكلت في يونيو/حزيران من العام الماضي لبحث عن سبل سياسية لتسوية النزاع المسلح في شرق أوكرانيا المستمر منذ أبريل/نيسان عام 2014.

أما “رباعية النورماندي” فهو عبارة عن صيغة تفاوض تشارك فيها روسيا وأوكرانيا وفرنسيا وألمانيا، وسمية نسبة إلى مدينة النورماندي الفرنسية، حيث التقى زعماء الدول الأربع لأول مرة على هامش الاحتفالات بذكرى إنزال قوات الحلفاء في أثناء الحرب العالمية الثانية.

وبفضل المفاوضات في إطار مجموعة الاتصال و رباعية النورماندي، تم التوصل في 12 فبراير/شباط الماضي إلى حزمة اتفاقات مينسك والتي مهدت لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا وبدء الاستعدادات لإطلاق العملية السياسية الشاملة. لكن تطبيق الاتفاقات يواجه عقبات عدة، أهمها رفض كييف إقامة حوار مباشر مع خصومها في دونيتسك ولوغانسك، واستمرارها في فرض الحصار الاقتصادي على المناطق المتمردة في شرق البلاد.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى