محليات

فلكية جدة : ” القمر ” يقترن بـ “العملاق” … مساء الأثنين

 

صراحة – نواف العايد :  قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس الاثنين 30 ابريل 2018 وبداية الليل وقوع القمر في حالة اقتران مع كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي ضمن اجمل الظواهر المشاهدة بالعين المجردة .

من المعروف أن حالات الاقتران بين القمر والمشتري في قبة السماء تتكرر بشكل دائم ولكن هذا الاقتران استثنائي لأنه يحدث قبل ايام قليلة من وقوع المشتري في اقرب نقطة من الأرض في ظاهرة تسمى التقابل.

لذلك فان المشتري في ليلة الاقتران مع القمر مساء الاثنين سيكون ألمع بثلاث مرات تقريباً من نجم الشعرى ما يعني بأن الكوكب في قمة سطوعه والأفضل خلال السنه .

ولرؤية الجسمين يتم النظر باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي حيث يشرقان سوياً ويظلان بعد ذلك مشاهدين طوال الليل وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي .

وعند استخدام المنظار الثنائي العينية المثبت على حامل ثلاثي الأرجل يمكن رؤية المشتري و أقماره الأربعة الكبيرة ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية المعالم الرئيسية للكوكب والتي تشمل احزمة الغيوم الملونة.

كوكب المشتري يستغرق 12 سنه ليكمل دورة واحدة حول الشمس ، ويعبر ظاهرياً أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج ويبقى امام كل مجموعه نجمية لمدة سنه تقريباً .

وفي هذا العام 2018 الكوكب سيكون أمام مجموعة نجوم الميزان واقعاُ قرب المع نجمين لها وهما (الزباني الجنوبي) و (الزباني الشمالي) ، لذلك يمكن استخدام الكوكب لتحديد موقع هذين النجمين بعد ان يبتعد القمر عنهما بعد بضعة ليالي مقبلة .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى