مال وأعمال

( دربك خضر ) تشرح مصطلحات “التماسك على الأسطح الرطبة”و”مقاومة الدوران”

 

000-658480281457960862298

 

صراحة – خالد الحسين : شرحت الحملة التوعوية (دربك خضر) التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة عن بطاقة كفاءة الطاقة “لإطارات السيارات”، مصطلحات “التماسك على الأسطح الرطبة”و”مقاومة الدوران” للإطارات اللذان يظهران على بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات الجديدة.

وقالت الحملة : إن مصطلح “مقاومة الدوران” يشير إلى مقدار مقاومة الدوران في الإطارات حيث أن لكل جسم يدور على سطحٍ ما مقاومة نتيجة احتكاك هذا الجسم بالسطح تعرف بـ “مقاومة الدوران”. وبالنسبة للإطارات هي مقدار القوة التي تقاوم الحركة عندما يتدحرج الإطار على سطح معين. فكلما ارتفع معامل مقاومة الدوران كلما زادت قوة المحرك اللازمة للتغلب على قوة المقاومة، وكلما كانت المقاومة أعلى قلت كفاءة الطاقة للإطار.
أما مصطلح “التماسك على الأسطح الرطبة” فهو قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل. ويستخدم معامل التماسك على السطح الرطب كمقياس وقائي إلى جانب معامل مقاومة الدوران.
وكانت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والجمارك السعودية والمركز السعودي لكفاءة الطاقة قد أعلنت في أبريل من عام 2014 عن اللائحة الإلزامية لمتطلبات مقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة للإطارات.

زر الذهاب إلى الأعلى