محليات

هيئة الرقابة والتحقيق : المشاعر تشتكي قصور 4 وزارات

هيئة-الرقابة-والتحقيق1

صراحة – متابعات : كشفت هيئة الرقابة والتحقيق عن ضبطها حالات تحايل وبيع لتأشيرات موسمية، إضافة لملاحظات على أداء عدد من الوزارات والجهات الحكومية العاملة في الحج، فيما كان “النقص” في توفير الكوادر والآليات المطلوبة من نصيب 4 وزارات.
وأفصح المتحدث الرسمي لهيئة الرقابة والتحقيق مدير عام المتابعة والبحوث بالهيئة عبدالعزيز المجلي أن مراقبي الهيئة وقفوا على عدد من الملحوظات فيما يتعلق ببيع بعض المؤسسات والشركات للتأشيرات الموسمية، وقال “تم ضبط 1306 حالات لأشخاص من جنسيات مختلفة قدموا بتأشيرات موسمية لغرض الحج وليس العمل”.
وذكر المجلي أن الهيئة نفذت 5297 جولة رقابية، حتى أول من أمس، بمتابعة وإشراف ميداني من رئيس الهيئة الدكتور صالح آل علي، حيث تم الوقوف على عدة ملاحظات، من بينها حالات قصور ونقص في التجهيزات الطبية في عدد من المستوصفات والمستشفيات بالعاصمة المقدسة، إضافة إلى نقص في تجهيزات وصيانة عدد من المساجد، فيما رصدت قيام بعض مؤسسات الطوافة الأهلية ومؤسسات حجاج الداخل بتأجير مواقعها لغير الحجاج التابعين لها، إضافة إلى المبالغة في أسعار بعض الحملات.
كما تضمنت الملاحظات التي رصدتها الهيئة، تدني مستوى النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بسبب نقص العمالة والمعدات، إذ تم توفير 50% فقط من العدد المطلوب سواء من الآليات أو من عمالة النظافة.
وختم متحدث هيئة الرقابة  بتأكيده على إيصال تلك الملاحظات للجهات المختصة للعمل على تلافيها فوراً، مستدركاً بقوله: “مراقبو ومراقبات الهيئة مستمرون في جولاتهم الرقابية، لمساندة الأجهزة الحكومية في الرفع من مستوى الأداء بما يحقق ما تهدف له حكومة خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – من توفير كافة وسائل الراحة لحجاج بيت الله الحرام”.
وكانت وزارة العمل قد أفصحت مؤخراً عن رصدها لنحو 5 آلاف و706 عمال خالفوا تأشيرات عملهم الموسمية ولم يلتزموا بما خصصت له هذه التأشيرات من القيام بأعمال محددة وقت الحج، فيما تستغل العديد من الشركات موسم الحج وتعاقدها مع جهات حكومية للمطالبة بآلاف التأشيرات الموسمية، بعد حصولها على خطابات تأييد من تلك الجهات الحكومية موجهة إلى فروع وزارة العمل.
وكشفت العديد من الحالات سابقاً عن المتاجرة بالتأشيرات الموسمية، حيث تبلغ تكلفتها الفعلية نحو 1000 ريال على الشركة أو المؤسسة، بينما يتم بيعها بنحو 10 آلاف ريال، ليتم استغلال تلك التأشيرات للحج بخلاف الغرض الذي أصدرت من أجله.

 

 

( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى