محليات

غرفة الأحساء تنظم منتدى الأحساء للتحكيم في نسخته الثانية

صراحة – الأحساء :برعاية سمو محافظ الأحساء، نظمت الغرفة التجارية بالمحافظة – ممثلة في مركز الأحساء للتحكيم – , أمس، منتدى الأحساء للتحكيم في نسخته الثانية تحت عنوان ” التحكيم الإلكتروني”، بحضور ومشاركة مستشارين ومحامين ومحكمين وأكاديميين، وذلك بمقر الغرفة بالهفوف.
ويهدف المنتدي الذي افتتحه وكيل محافظة الأحساء معاذ بن إبراهيم الجعفري، إلى إيجاد حلول وتحسينات في مجال تسوية المنازعات من خلال التحكيم الإلكتروني وبيان مزاياه، والسعي تطبيقيًّا إلى تسوية المنازعات عن طريق التحكيم الإلكترونيّ.
وأكد المنتدى على أهمية منح مراكز التحكيم مساحة اكبر لإدارة العملية التحكيمية، وإنشاء برنامج إلكتروني مُوحّد للدعاوى التحكيمية، والنظر في تخصيص دوائر محددة بمحاكم الاستئناف ليكون هناك تواصل مباشر ودائم، إضافة إلى توطين الرقمية بنظام التحكيم ولائحته، وتطوير مستوى أمناء سر التحكيم.
كما دعا المنتدى إلى تقنين الأتعاب ووضع برنامج إلكتروني لحسابها، وتيسير الإجراءات والتدابير الاحترازية والتحفظية، وإنشاء بوابة الكترونية للمحكمين، والتحول للتحكيم المؤسسي واستقطاب خبرات فنية لتطوير التحكيم الالكتروني، الاستفادة من تجارب التحكيم الرائدة، مشيرا إلى وجود مخاطر وتحديات مرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التحكيم في وضعه الحالي.
وشهدت فعاليات المنتدى تدشين منصة التحكيم الإلكتروني وإقامة ثلاث جلسات عمل هي: تجربة القضاء الإلكتروني لدى المحاكم واللجان القضائية، تحديات الاثبات في التحكيم الإلكتروني، التحكيم الإلكتروني: تجارب وخبرات، إضافة إلى جلسة نقاش تحت عنوان: “الذكاء الاصطناعي وأثره على التحكيم.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى