محليات

نائب وزير الصحة يؤكد على أهمية التطبيق الشامل لبرامج الجودة في المختبرات

ChGttNuUcAAMOIh

صراحة – الرياض : أكد معالي نائب وزير  الصحة / حمد بن محمد الضويلع على أهمية التطبيق الشامل لبرامج الجودة في المختبرات وذلك لتطوير الخدمات الصحية .

وقال في كلمته خلال إفتتاح ملتقى برامج الجودة بالمختبرات وبنوك الدم للعام 1437هـــ صباح اليوم الأربعاء وألقاها نيابة عنه وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد أن المختبرات ليست ترفاً ، وإنما عنصر أساس للخدمات الصحية ، ولذلك فالتزامها بمعايير الجودة ، أمر مهم لتطوير الخدمة .

وشدد على أن المختبرات قامت بدور هام في مواجهة فايروس “كورونا” وذلك في سرعة التشخيص ووصول النتائج .

ونوه بوجود نخبة مميزة من المحاضرين في الملتقى للمساهمة في إنجاحه بإذن الله والخروج بتوصيات تعزز تحسن أداء الخدمات المخبرية المخبريه المقدمة .

من جانبه قال مدير عام الادارة العامة للمختبرات وبنوك الدم د. علي الشريف أن الملتقى يهدف إلى تكريم المختبرات وبنوك الدم الحاصلة على مراكز متقدمة في البرامج للعام المنصرم 2015م .

حيث تقوم الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم بتطوير وتحسين مستوى الأداء بالمختبرات الطبية وبنوك الدم وذلك عن طريق طرح برامج خارجية للجودة بجلب عينات قياسية من هيئات عالمية معترف بها .

وأشار أنه منذ بدأ عام 2008م وحتى هذا العام  يوجد عدة برامج تم تنفيذها للجودة النوعية الخارجية في كافة أقسام المختبرات الطبية :- ” الكيمياء الحيوية الاكلينيكية ، الهرمونات ودلالات الأورام ، وأمراض الدم وتخثر الدم وفحوصات غازات الدم و المناعة والفيروسات وفحوصات الزواج والبكتيريا / الهيموجلوبين السكري / مؤشرات أمراض القلب / برامج بنوك الدم مثل فحص الحمض النووي وتعيين فصائل الدم بالاضافة الى بعض الفحوصات التخصصية ).

لافتاً أنه بلغ عدد  المواقع المشاركة 830 موقع بمختلف البرامج على جميع مختبرات وبنوك الدم بالمناطق والمحافظات الصحية بالمملكة  .

وزاد بقوله : لقد تميزت هذه البرامج منذ طرحها بالمختبرات الطبية بتحسن واضح في مفهوم ثقافة الجودة وتحفيز أداء المنافسة بين منسوبي مختبرات وزارة الصحة وذلك من خلال الإقبال المتزايد على إجتياز نظام الجودة الخارجية للعينات القياسية . وتحديث وتأكيد مبدأ الجودة في مختبراتنا الطبية لتؤثر على نتيجة كل مريض وصولاً إلى الرؤية الإستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة بالإضافة إلى التحسن الملموس في النتائج المخبرية .

زر الذهاب إلى الأعلى