محليات

هيئة السياحة تنظم دورات في التصوير الفتوغرافي والفيديو

صراحة – الرياض : تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وبالاشتراك مع نيويورك فيلم أكاديمي، دورات تدريبية مكثّفة في مجال فن التصوير الفوتوغرافي وانتاج الافلام، وذلك خلال فعاليات ملتقى ألوان السعودية السادس 2017. الذي سيفتتح برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الثلاثاء 24 ربيع الاخر 1439هـ (12 ديسمبر 2017م).
وتأتي هذه الدورات إيماناً الهيئة بأهمية تشجيع المواهب الواعدة في مجال التصوير ودعم مسيرتهم نحو مزيد من التميز والإبداع وذلك من خلال إتاحة الفرص النوعية في ملتقى يجمع كافة هواة التصوير وخبرائه، وليحاضر فيه كفاءات عالمية بالشراكة مع الأكاديمية التي تعد إحدى أهم المراكز المتخصصة في فنون التصوير والأفلام على مستوى العالم.
وتتيح الدورات التدريبية خلال أيام الملتقى، فرصة لجميع هواة فن التصوير لصقل مواهبهم وقدراتهم، عن طريق تدريبهم وتكثيف معلوماتهم وأساليبهم بالمعرفة العلمية المتمثلة بالتسجيل في دورتين تدريبيتين مكثفتين، وخصصت الورش التدريبية لعدد 40 مقعداً فقط أي (عشرون مقعدًا لكل دورة تدريبية) بحيث تستهدف الورشة الأولى؛ دورة التصوير الفوتوغرافي (مبادئ الضوء)، التعريف بالطرق المثلى للاستفادة من الاستوديو والضوء المتاح للحصول على صور ثقافية وسياحية احترافية.
ومن أهم المهارات التي سيتم اكتسابها من هذه الدورة التدريبية، فهم معدات الاستوديو، فهم واستيعاب عناصر “مقدار الضوء” و “وقت التعرض للضوء” المطلوب للتصوير، وكيفية الاستفادة من ذلك باعتباره أداة إبداعية، واكتساب الخبرة لبناء لقطة من الطبيعة الصامتة،اكتساب القدرة على فهم ومعرفة كيفية تفكيك وتحليل الصورة، والاستفادة من الضوء المتاح في عملية التصوير الثقافي.
وتسعى الورشة الثانية إلى التركيز بصورة خاصة على أفضل الممارسات في لغة الأفلام البصرية من أجل تطوير صناعة السياحة والثقافة المحيطة، بعنوان: دورة تصوير الأفلام (قصة مكان)، وترمي إلى تدريب الملتحقين بها على كيفية تأليف قصة عن المكان (ثقافته وتاريخه ومعماره) ومن معرفة كيفية استخدام اللغة البصرية بحيث يمكن أن يكون “الفيلم” هو الناقل الحقيقي لتلك القصة.
وتستمر كلا الدورتين لمدة خمسة أيام، تبدأ مع انطلاقة فعاليات ملتقى ألوان السعودية في الفترة من 13-17 ديسمبر. ومن المفترض أن سيتكسب المتدرب في هذه الدورة التدريبية عدداً من المهارات بحيث تصبح لديه الإمكانية في : (التعرف على معدات التصوير السينمائي، فهم واستيعاب عناصر “مقدار الضوء” و “وقت التعرض للضوء” المطلوب للتصوير، كيفية الاستفادة من ذلك باعتباره أداة إبداعية، اكتساب الخبرة لبناء فيلم من الطبيعة الصامتة، الاستفادة من الضوء المتاح في عملية التصوير الثقافي).
ويمكن للمصورين والمهتمين الراغبين في المشاركة، التسجيل عبر موقع البرنامج العلمي على شبكة الإنترنت www.colors.sa والذي يقدم كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالدورات التدريبية باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يم التسجيل فيها من خلال نموذج التسجيل  وإكمال كافة البيانات بشكل صحيح والاطلاع على شروط المشاركة والموافقة عليها.
يذكر أن ملتقى ألوان السعودية هو أول وأكبر ملتقى وطني يعنى بالتصوير وتوظيفه في خدمة الوطن، للتعريف بمقوماته التراثية، والثقافية، والطبيعية، والحضارية، والسياحية، وتعزيز معرفة المواطن بوطنه وتنمية اهتمامه، وتعريف المقيم على أرض المملكة بالسياحة المحلية، وتسويق الوجهات والمنتجات السياحية التي تزخر بها مناطق المملكة وإبراز التنوع المميز فيها.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى