محليات

هيئة السياحة تنفذ (15) مشروعا لتأهيل مواقع سياحية في مناطق المملكة

151006-news-3
صراحة – الرياض :
نفذت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني هذا العام (15) مشروعاً لتأهيل مواقع سياحية في عدد من مناطق المملكة، وذلك ضمن برنامج تهيئة المواقع السياحية، بتكلفة إجمالية تجاوزت (35) مليون ريال.
وشملت هذه المشاريع، مشروع تهيئة عين سمحة في الخرج بمنطقة الرياض، والذي تم تنفيذه بتكلفة اجمالية فاقت الـ (2.5) مليون ريال، حيث تم ترميم قرية تراثية في هذه المنطقة وإنشاء عدد من الجلسات المظللة ، ومنصة مشاهدة ، و ممرات المشاة، وسور حماية. ويقوم فرع الهيئة بمنطقة الرياض بتشغيل وصيانة هذا الموقع، بالإضافة الي طرح بعض العناصر فيه للاستثمار السياحي.
كما تم تهيئة جبل منيخ في المجمعة، بمنطقة الرياض، والذي يحتضن قلعة منيخ التاريخية، ويطل على البلدة القديمة، ووسط محافظة المجمعة. وتضمن المشروع تنفيذ جلسات مظللة، وممرات مشاة ومطعم تراثي وساحات بنحو أكثر من (874) ألف ريال. ويضطلع فرع الهيئة بمنطقة الرياض بتشغيل وصيانة هذا الموقع، بالإضافة الي طرح بعض العناصر فيه للاستثمار السياحي.
وتم تطوير شاطئ الفقوة في جازان وتأهيله بأكثر من ( 2.5) مليون ريال، ويتضمن هذا المشروع (13) وحدة إيواء سياحية ذات طابع تراثي متنوع، ومركز استقبال للزوار، ومطعم مطل على البحر، ومنصتين للمشاهدة إلى جانب مقهى وجسر معلق يصل بينهما، وممرات مشاة خارجية ومنطقة لألعاب الأطفال، ويقوم مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان بعمليات التشغيل والصيانة وطرح بعض العناصر للاستثمار السياحي لهذا الموقع، ويتمتع هذا الشاطئ بعدد من المناظر الطبيعية الرائعة والتي تستهوي السياح والزوار وهواة الطبيعة، وصيادو الأسماك وغيرهم.
كما بلغت كلفة مشروع تهيئة القرية الشعبية في الشنانة بمحافظة الرس بمنطقة القصيم أكثر من (911) ألف ريال، وشمل المشروع الذي يقع في المنطقة المحيطة ببرج الشنانة، تهيئة سوق شعبي تراثي، وبوابة توضح هوية الموقع وأهميته، وتمثل القرية الشعبية بالرس معلماً تراثياً عريقاً، يعرف بمرقب الشنانة، ويقوم فرع الهيئة بمنطقة القصيم بتشغيل وصيانة الموقع، بالإضافة الي طرح بعض العناصر للاستثمار السياحي لهذا المشروع، كما تم تهيئة متنزه الرس العام بتكلفة أكثر من (945) ألف ريال.
 
وفي منطقة مكة المكرمة تم تنفيذ مشروع تهيئة شاطئ جبل القنع في القنفذة، بكلفة اجمالية تتعدى (1.9) مليون ريال، حيث يتضمن المشروع مبنى لمقهى ومنصة مشاهدة داخل البحر، وجلسات شاطئية وممرات مشاة. ويقوم فرع منطقة مكة المكرمة بالتنسيق مع بلدية القنفذة بتشغيل وصيانة الموقع، بالإضافة الي طرح بعض العناصر للاستثمار السياحي، كما تم تهيئة متنزه شاطئ الليث بكلفة فاقت الـ (2) مليون ريال.
ومن اهم المشاريع التي تم تنفيذها مشروع مخيمات بيئية بمحمية عروق بنى معارض في منطقة نجران، بتصميم يتوافق مع معايير مناطق المحميات الطبيعية بأكثر من (6.5) مليون ريال، الذي يعد نموذجا لبرنامج تطوير ‏المحميات الطبيعية في المملكة، ونواة لتطوير أول منتجع بيئي في المحميات ‏الطبيعي، حيث يتكون هذا المشروع من (22) خيمة بملحقاتها، ومطعم وممرات مشاة وإنارة خارجية، ويبعد المشروع مسافة (180) كلم من مطار وادي الدواسر ويقع داخل محمية عروق بني معرض بمنطقة نجران. ويقوم فرع الهيئة بمنطقة نجران بالتنسيق مع منظمي الرحلات السياحية بتشغيل وصيانة الموقع، بالإضافة الي طرح بعض العناصر للاستثمار السياحي.
كما قامت الهيئة بتهيئة سوق الصقور بحفر الباطن بتكلفة اجمالية بلغت أكثر من (1.4) مليون ريال، والعين الحارة بحفر الباطن أيضاً بأكثر من (2.2) مليون ريال، وتم في منطقة حائل تهيئة بوابة متنزه مشار بتكلفة فاقت الـ (1.09) مليون ريال، إلى جانب تهيئة مشروع العين الحارة بالخوبة بأكثر من (1.9) مليون ريال.
كما تم في منطقة الجوف تهيئة وتأهيل بحيرة دومة الجندل بكلفة فاقت الـ (1.9) مليون ريال، وتهيئة مركز فعاليات الصقور بطريف بالحدود الشمالية بما يفوق الـ (1.1) مليون ريال، وانهاء مشروع تهيئة متنزه الإحساء الوطني بتكلفة تقارب الـ (800) ألف ريال.
وتأتي هذه المشروعات ضمن جهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وخططتها الرامية إلى دعم السياحة الوطنية، من خلال تنمية القطاع السياحي بعناصره المختلفة، من بنى تحتية، وموارد مالية، وتمويل، وقوى بشرية، مما يجعل المواقع السياحية جاذبة، وقادرة على تلبية احتياجات السائح المختلفة.
وقد بادرت الهيئة بإطلاق برنامج تهيئة المواقع السياحية الذي يُعنى بتطوير مرحلي للمواقع السياحية غير المحفزة للاستثمار في الوقت الراهن بهدف إيجاد نواة للاستثمار فيها من خلال زيادة تدفقات السياح وجعلها محفزة للاستثمار، وذلك بهدف إيجاد منتجات سياحية مكانية في فترة وجيزة، تحقق تطلعات الهيئة في صناعة سياحة وطنية مجزية اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وترفيهياً.
يشار إلى أن آلية تنفيذ البرنامج تعتمد على تحديد رؤية التطوير للمشروع المعني، بالاتفاق مع الشركاء في المناطق، وتوقيع اتفاقية مشتركة لتهيئة الموقع تتضمن أدوار ومسؤوليات محددة تشمل استدامة المشروع واستمرار التطوير فيه.
زر الذهاب إلى الأعلى