محليات

معهد الإدارة العامة ينفذ خمس حلقات تطبيقية في أربع مناطق بالمملكة

00000081

صراحة-الرياض:ينفذ معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع خمس حلقات تطبيقية في كل من الرياض، وجدة، والدمام، والمدينة المنورة. ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية المختلفة، وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم معهد الإدارة العامة، عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق، أن هذه الحلقات تهدف إلى تنمية وتطوير العمل الإداري في مختلف القطاعات من خلال رفع المستوى العلمي والعملي للمشاركين، بما يمكنهم من التغلب على المشكلات الإدارية التي تواجههم، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.
وينفذ المعهد حلقة (التخطيط الإستراتيجي) الخاصة بالجامعة السعودية الإلكترونية في فندق الهوليدي إن بالرياض ، ويقوم بتقديم الحلقة كل من: الدكتور محمدالبيشي، والدكتور صلاح السليمي.
وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين ومهاراتهم في تصور وتصميم ووضع الخطط الإستراتيجية في المنظمات التي ينتمون إليها ، ودعم ذلك بسلوك إستراتيجي بصفة مستمرة، وذلك من خلال: تنمية مهارات التصور والتفكير الإستراتيجي، وتنمية مهارات وضع الخطط الإستراتيجية، إضافة إلى تنمية مهارة تصميم وتسويق الخطط الإستراتيجية.


وفي مقر إمارة منطقة المدينة المنورة ينفذ المعهد حلقة (بطاقة الأداء المتوازن)، بحضور عدد من القيادات الإدارية بالإمارة، ويقوم بتنفيذها كل من: الدكتور سعد القحطاني، ومحمد القباني .
وتهدف الحلقة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لنقل وتطبيق مفاهيم الأداء المتوازن إلى الأجهزة الحكومية بكفاءة وفاعلية، من خلال وضع خطة إستراتيجية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، وتحويل الموضوعات الإستراتيجية للمنظمة وأهدافها إلى برنامج بطاقة الأداء المتوازن بكفاءة وفاعلية، وتحديد مراحل تصميم بطاقات الأداء المتوازن بدقة وإتقان، والتفريق بين نتائج قياس الأداء وما تظهره من فجوات بين الخطة الإستراتيجية والتطبيق بالإضافة إلى الإلمام بفوائد بطاقات الأداء المتوازنة واختيار أفضل الوسائل والأدوات المطبقة للتغلب على تحديات تطبيق بطاقات الأداء المتوازنة التعرف على مضامين التغيير المختلفة عند تطبيق بطاقات الأداء المتوازن بسهولة ويسر.

 

وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة ينفذ المعهد حلقة (تحليل المشكلات وصنع القرارات) بحضور عدد من القيادات الإدارية في المنطقة، ويقوم بتنفيذ الحلقة: أحمد مطري.
وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على تحليل المشكلات وصنع القرارات الإدارية، من خلال: تنمية مهارة تطبيق خطوات الأسلوب العلمي في تحليل المشكلات، وتنمية مهارة تطبيق خطوات الأسلوب العلمي في صنع القرارات الإدارية، بالإضافة إلى تنمية مهارة تطبيق الأساليب الجماعية في تحليل المشكلات وصنع القرارات الإدارية.
وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية ينفذ المعهد حلقة (إدارة الوقت) بحضور عدد من القيادات الإدارية بالمنطقة الشرقية، ويقوم بتنفيذ الحلقة محمد المزيعل.
وتهدف الحلقة إلى تطوير مهارات وقدرات المشاركين المتعلقة بإدارة الوقت ، مما يساعد على الاستفادة من وقت العمل بكفاءة ، وذلك من خلال تطبيق الأساليب العلمية لتحليل الوقت، وتحديد مضيعات الوقت، وتطبيق بعض الأساليب العلمية في تنظيم الوقت وجدولته، بالإضافة إلى تطبيق بعض الإستراتيجيات لإدارة الوقت بفعالية.


وفي مركز البرامج العليا بالفرع النسائي للمعهد تنفذ حلقة (تحليل المشكلات وصنع القرارات) بحضور عدد من القيادات الإدارية النسائية العليا من مختلف مناطق المملكة, وتقوم بتنفيذ الحلقة الدكتورة سلوى الحمودي.
وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة وتشكيل مجموعات العمل، والحالات الدراسية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى