محليات

وزارة التربية تتيح للآباء مراقبة سلوكيات الطلاب داخل المدارس إلكترونيا

صراحة – متابعات :

علمت مصادر خاصة، أن الوزارة ستتيح لأولياء الأمور إمكانية الاستعلام عن سلوكيات أبنائهم طوال أيام الدراسة من خلال نظام “نور”، ومتابعتهم أولا بأول، مبينا أنه سيتم تسجيل جميع المعلومات المتعلقة بالطالب والطالبة داخل المدرسة وتحديثها بشكل يومي. واشترطت وزارة التربية والتعليم على أولياء الأمور الراغبين في متابعة نتائح أبنائهم من خلال برنامج “نور” تسجيل البريد الإلكتروني الخاص بهم، لمنحهم رقما سريا خاصا للاستفسار عن مستوياتهم الدراسية.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

اشترطت وزارة التربية والتعليم على أولياء الأمور الراغبين في متابعة نتائح أبنائهم من خلال برنامج ”نور” تسجيل البريد الإلكتروني الخاص بهم، وذلك لمنحهم رقما سريا خاصا للاستفسار عن مستوياتهم الدراسية. وعلمت مصادر خاصة أن الوزارة ستتيح لأولياء الأمور إمكانية الاستعلام عن سلوكيات أبنائهم طوال أيام الدراسة من خلال نظام ”نور”، ومتابعتهم أولا بأول، حيث سيتم تسجيل كل المعلومات المتعلقة بالطالب والطالبة داخل المدرسة. وفي الشأن نفسه اعتمدت وزارة التربية والتعليم نتائج طلاب وطالبات التعليم العام في المرحلتين المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية للفصل الدراسي الأول للعام الحالي. وأوضح محمد سعد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن مدارس التعليم العام البالغة 33 ألف مدرسة رصدت خلال فترة الاختبارات ما مجموعه 695.858 مليون درجة ومهارة لجميع الطلاب والطالبات.

وقال الدخيني: ”استعلم ثلاثة ملايين مستخدم من خلال النظام بنجاح، فيما يتعامل النظام مع بيانات أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة، ويعتمد عليه الآن أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة لإدخال البيانات ورصدها، إضافة إلى أرشفة البيانات وسهولة الوصول إليها بدقة عالية، فيما يقدم النظام خدمات رئيسة ومساندة للإدارة التربوية”. وحول نظام ”نور”، بيّن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ”أن النظام يعدّ أكبر الأنظمة التقنية التي تخدم الميدان التربوي، وقد حقق خلال السنتين الماضيتين حضوراً متميزاً خلال المرحلة الأولى من تطبيقه، وقدّم النظام حلولاً تقنية عالية الجودة فيما يخص رصد الدرجات وتدقيقها، إضافة إلى خدمات التسجيل والمتابعة للميدان التربوي، فضلاً عن العديد من الخدمات التي قدمها النظام ويعمل على الإضافة عليها خلال الفترة المقبلة”. وحول صعوبة دخول بعض أولياء الأمور إلى نظام نور وتوقف النظام لساعات طويلة الثلاثاء الماضي، أكّد الدخيني أنه تم استخدام النظام خلال الأسبوع الماضي من قبل أكثر من مليونين ونصف المليون مستخدم في عمليات الاستعلام بنجاح، وتلقى النظام خلال الثلاثاء الماضي أكثر من نصف مليون عملية استعلام ناجحة، وسجّل نظام نور أكبر نسبة دخول للطلاب الأربعاء الماضي. وأشار الدخيني إلى النظام تقبل ما يقرب من مائة ألف محاولة غير ناجحة من الطلاب والطالبات للاستعلام عن نتائجهم، وذلك بسبب وجود خطأ في إدخال كلمة السر ونفاد المحاولات المسموحة المتتالية للدخول إلى النظام مما يستدعي التوقّف عن محاولة الدخول لربع ساعة، إضافة إلى أن الأخطاء في إدخال البريد الإلكتروني تحول دون تفعيل حساب من يستخدم النظام للمرة الأولى. وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم إلى أن النظام تم إيقافه من قبل فريق الدعم الفني يوم الثلاثاء الماضي لمدة ساعة واحدة فقط، بدءاً من الساعة السادسة مساءً، وتم وضع رسالة نصية على النظام أثناء تلك الفترة، بغرض ترقية النظام إلى نسخة جديدة. وبيّن الدخيني أن المدارس مناط بها إنشاء كلمات السر لتسجيل الدخول للطلاب والطالبات وأولياء أمورهم وتسليمها لهم، داعياً أولياء الأمور ممن لم يحصلوا بعد على اسم مستخدم وكلمة سر أن يسارعوا للحصول عليها بداية الفصل الدراسي الثاني، والتأكد من تقديم البريد الإلكتروني بدقة، مؤكداً أنه قد تم تفعيل أكثر من 600 ألف مستخدم خلال الأيام الثلاثة الماضية. وحول آليات استخدام النظام للاستعلام وطريقة التعامل معها، قال الدخيني: ”تم وضعها بطريقة سهلة وميسرة، ولا تتطلب أكثر من إدخال المعلومات الشخصية بدقة، والتي تتمثل في الرقم السري وكذلك البريد الإلكتروني لتأكيد شخصية المستخدم، وأنه تم التحوّل إلى استخدام الرقم السري للاستعلام بديلاً عن السجل المدني هو ضرورة للمحافظة على خصوصية الاستعلام، وألا تتاح إلا للمعنيين بها من أولياء الأمور والطلاب والطالبات”. ( الاقتصادية )

زر الذهاب إلى الأعلى