محليات

وزارة الشؤون البلدية: الفرق الميدانية قطعت 13300 رحلة ترددية لنظافة المشاعر المقدسة

 

صراحة-الرياض:تواصل وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بأمانة العاصمة المقدسة أعمال النظافة  العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حيث قطعت الفرق الميدانية في رحلاتها  بالمشاعر أكثر من 13300 رحلة في الثلاث أيام الأولى من موسم حج هذا العام، قامت خلالها بنقل كمية تقدر بـ110 آلاف طن من النفايات.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية الأستاذ حمد بن سعد العمر أن الوزارة وزعت 40 ألف حاوية في المشاعر المقدسة يتم تفريغها أثناء وبعد الحج، تطبيقا للخطة التشغيلية للوزارة في أعمالها للنظافة العامة والتخلص من النفايات في المشاعر المقدسة لتهيئة الأجواء الصحية المناسبة لضيوف الرحمن.
13 ألف كادر
وبين المتحدث الرسمي أنه تم تكليف أكثر من 13 ألف من العمالة بين مكة والمشاعر و800 شاحنة مع المشرفين والسائقين  ، حيث روعي في توزيع العمالة والمعدات تغطية كافة مناطق الحج.
130 مخزن
وبحسب العمر هيأت الوزارة في المشاعر المقدسة بنية تحتية كافية لتخزين النفايات في أوقات الذروة سواء في يوم التروية أو الثلاث الأيام الأخيرة، وذلك لصعوبة الحركة في المشاعر، إذ تم تجهيز أكثر من 100 صندوق ضاغط فوق الأرض و130 مخزن أرضي تحت الأرض تستوعب ما يقارب 12 ألف طن إضافة إلى 7 محطات انتقالية يتم الاستفادة منها في الحج لتقليل مسافة الرحلة كبديل عن الذهاب للمرمى الذي يبعد  40 كيلو متراً عن المشاعر المقدسة.
800 معدة
 وقال: يتم التخلص من النفايات بوضعها في المحطات انتقالية القريبة من المشاعر بالمعيصم والعزيزية ومزدلفة وعرفات، إضافة إلى ثلاث محطات انتقالية أخرى في مكة المكرمة، قبل أن تنقل من المحطات الانتقالية في حاويات كبيرة للمرمى، مما عزز من الاستفادة من هذه المعدات الـ800 داخل المشاعر في كسب المزيد من الوقت، وتوفير الكثير من الجهد.
9 محطات
ووفقا للعمر جهزت الوزارة  9 محطات انتقالية متنقلة عبارة عن آليات عملاقة يتم ايقافها في الساحات الواسعة التي يتواجد بها أعداد كبيرة من النفايات في المشاعر ويتم تعبئتها ونقلها بعد ذلك للمرمى، وذلك تحت إشراف 27 مركز، موزعة على عدد من المناطق التي يعمل بكل واحدة منها مركز خدمات بلدية يقوم بكافة مهام ومسؤوليات البلدية الفرعية، حيث تعمل هذه المراكز على مدار الساعة لإنجاز مهامها بما فيها النظافة العامة والإصحاح البيئي.
ولفت العمر إلى وجود محطات انتقالية أخرى تهدف إلى الحفظ الآمن للنفايات لتلافي أضرارها بهدف حماية البيئة من الأخطار الناجمة عن تحلل النفايات أسوة بما يحدث في المجتمعات المتقدمة للتخلص من النفايات والغازات الضارة بالطرق العلمية السليمة. وتتوزع تلك المحطات على أحياء الكعكية،المعيصم، العزيزية، مزدلفة، عرفات ،بحرة ، الجموم، وتتكون من منصات خرسانية متصلة برامب خرساني ومتصلة بمكبس هيدروليكس لكبس النفايات.
عربات مرنة
ولفت أن الوزارة تعاملت مع ازدحام منطقة المشاعر وضيق المساحات بعربات صغيرة  يستخدمها عمال النظافة بكل سهولة وسط حجاج بيت الله الحرام، حيث تتميز هذه العربة بسهولة سحبها ومرونتها في التحرك في المناطق التي يصعب الوصول إليها بالسيارات والآليات الكبيرة، وذلك تحت إشراف فرق النظافة الميدانية بمراكز خدمات تعمل بمثابة بلديات فرعية تغطي كافة المشاعر المقدسة وتقوم بكافة مهام ومسؤوليات البلدية بما فيها النظافة العامة والإصحاح البيئي.
التقاط المبعثرات
وخصصت الوزارة عدد من المعدات الصغيرة والمتوسطة والعربات اليدوية ذات التصميم الخاص ، بهدف التغلب على ظروف الازدحام الشديد وكثافة الأعمال المطلوب تنفيذها خلال مدد زمنية قصيرة وخاصة فى مجال تلقيط النفايات المبعثرة ولعدم التأثير على حركة المرور والمشاة أثناء التنظيف ،  مع التوسع في استخدام المخازن الأرضية والصناديق الضاغطة للتخزين المؤقت للنفايات لمواجه  صعوبة حركة المعدات سواءا داخل المشعر ، أو بحال ذهابها للتفريغ الى المرمى العام للنفايات ، وتوفير أماكن متعددة وقريبة لتجميع النفايات من قبل العمالة اليدوية .
مهام الـ24 ساعة
ويؤدي عمال النظافة مهامهم على مدار الأربع وعشرين ساعة، إلا أن الأوقات الأفضل لأعمالهم هي التي يخلي فيها الحجاج أحد المشاعر متجهين إلى مشعر آخر بداية من التروية حتى نهاية يوم المتأخرين، حيث تتركز عمليات النظافة في المشاعر المقدسة على المواقع التي يتم تفريغها من الحجيج، لسهولة عمليات التنظيف في ظل غيابهم عن المواقع التي انتقلوا منها إلى أخرى قبل العودة إليها مجددا كما يحصل في مشعر منى خلال نهار عرفات.
وعملت أمانة العاصمة المقدسة على توفير العدد الكافي من عمال النظافة في جميع المشاعر بالأعداد الكافية واللازمة بحسب احتياج كل مشعر من حيث وقت إقامة الحجاج فيه، بالإضافة إلى المساحة ومربعات سكن الحجاج، مستغلة انتقال الحجاج من موقع إلى آخر، مما ساعد عمال النظافة في أعمالهم التي يقومون بها خلال موسم الحج، ورفع آلاف الأطنان التي تنقل يوميا بمختلف الآليات من أنحاء المشاعر المقدسة.
ووفرت الأمانة صناديق ضاغطة في مختلف أنحاء المشاعر للتخلص السريع من النفايات، كما تعاقدت مع شركات متخصصة في نقل النفايات والتخلص منها لخدمة الحجاج خلال موسم الحج.
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى