محليات

وزارة الصحة تطالب بزيادة ميزانيتها 10% لتلبية احتياجات المواطنين

وزارة الصحة 1

صراحة – متابعات : علمت مصادر أن وزارة الصحة طالبت بزيادة ميزانيتها 10% لتلبية احتياجات المواطنين، مع التركيز على دعم بنود التشغيل الذاتي والأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية خاصة، وكذلك زيادة الاعتماد المالي لبرامج التشغيل غير الطبي والصيانة والنظافة.
وطلبت الوزارة زيادة الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال وتنفيذ المشروعات والتوسع في شراء الخدمة لتلبية احتياجات المواطنين، مؤكدة أنه يجب التوسع في إنشاء المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز الطوارئ والإسعاف وخاصة في المناطق البعيدة النائية حسب احتياج المناطق ودعم القائم منها بالتجهيزات اللازمة من خدمات الأسنان والأشعة والمختبرات.
وقالت الوزارة إنه يجب تطبيق برامج جديدة لتقويم وقياس الجودة الشاملة وتعميم برنامج التشغيل الذاتي لدعم أنشطة وبرامج الجودة وسلامة المرضى وتفعيل الملف الصحي الإلكتروني وربط المراكز الصحية مع المستشفيات وتفعيل النظام الإلكتروني.
وأشارت إلى أنه يجب دعم بند الأدوية نظرًا لارتفاع أدوية الأمراض غير السارية والمنتشرة بالمجتمع وأيضًا إيجاد حوافز تميزية لصالح المناطق البعيدة والصغيرة تكون عامل جذب للقوى العاملة الصحية للعمل في هذه الأماكن.
وأكدت أنها وضعت حلول لمواجه مشكلت توفر الأراضي والمتمثلة بزيادة عدد اللجان العاملة والمكلفة بإجراءات شراء الأراضي وتخصيص أراضٍ للوزارة ضمن النسبة المخصصة للخدمات العامة في المخططات القائمة والجديدة وأيضًا سرعة البت والفصل في إجراءات شراء الأراضي. وكشفت الوزارة عن أنها تعاني من نقص وتهالك في البنية التحتية للمستودعات، حيث إنه تم طرح 125 مستودعًا على مستوى المملكة تخدم المستشفيات التي لا يوجد بها مستودعات وتحتاج بشكل ملح إلى مستودعات لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

 

( المدينة )

زر الذهاب إلى الأعلى