محليات

وزارة العمل : شركات أهلية تستعين بالطلاب للخروج من النطاق الأصفر

وزارة العمل 2

صراحة – متابعات : شرعت شركات ومؤسسات أهلية في تغيير مهن موظفيها الطلاب، من طالب إلى موظف أهلي، عن طريق الأحوال المدنية لاحتساب نسبة التوطين من نصف عامل وطني إلى عامل وطني واحد، بما يتيح رفع درجة الشركة أو المؤسسة إلى النطاق الأخضر بدلًا من الأصفر.
وقال مصدر في وزارة العمل : إن خطوات احتساب العامل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تتضمن أن لا تتجاوز نسبة العاملين في فئة «الطلاب 10% من مجموع العاملين في الكيان الواحد إلاَّ في حالة وجود عامل واحد فقط من الطلاب يمثل نسبة تزيد عن 10%، وتستثنى الكيانات العاملة في نشاط المطاعم من نسبة الـ10% بحيث يسمح لها بنسبة كحد أقصى 30%.
وتشترط الأحوال المدنية لتغيير المهنة من طالب إلى موظف أهلي إحضار برنت من التأمينات الاجتماعية يفيد بأن الطالب يعمل في شركة، أو مؤسسة خاصة مع أصل وصورة الهوية الوطنية لتغيير المهنة».
يذكر ان وزارة العمل وضعت خلال الفترة الماضية آليات لاحتساب العمالة في برنامج نطاقات وتشمل العمالة الوطنية وتضم: أصحاب المنشآت-العمالة الوطنية-العمالة الوطنية المنفذ بحقها عقوبة السجن -ذوي الاعاقات- نظام الدوام الجزئي- نظام العمل عن بعد-الطلاب. كما تشمل آليات احتساب العمالة في برنامج نطاقات العمالة الوافدة المحتسبة كعمالة وطنية وتضم العمالة الوافدة من أبناء وبنات المواطنات والعمالة الوافدة المتزوجة من مواطنين ومواطنات والعمالة الوافدة الخليجية وحاملي بطاقات الخمس سنوات وحاملي الجواز السعودي. ( المدينة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى