محليات

دعاوى النشوز في المحاكم السعودية ترتفع بنسبة 87% خلال ثلاثة أشهر

mahkama

صراحه-متابعات: ارتفعت دعاوى النشوز المسجلة لدى المحاكم السعودية خلال الأشهر الثلاثة الماضية من العام الهجري الحالي بنسبة 87% عن الفترة نفسها من العام الماضي مسجلة 24 دعوى مقابل 3 دعاوى فقط سجلت خلال أشهر محرم وصفر وربيع الأول 1434ه.

كما ارتفعت أيضاً دعوى إثبات مراجعة الزوجة داخل العدة أو بعد انتهائها خلال أشهر محرم وصفر وربيع الأول من العام الهجري الحالي بنسبة 64% مسجلة 14 دعوى مقارنة ب 5 دعاوى فقط سجلت خلال الفترة نفسها من العام الهجري الماضي.

وكانت محكمة الدمام الأعلى استقبالاً لدعاوى النشوز بواقع 8 دعاوى، تلتها محكمة الرياض ب 6 دعاوى، فمحكمة جدة ب 4 دعاوى، ودعوى واحدة مسجلة في محاكم الخبر ونجران وسكاكا وأبو عريش وأحد رفيده والنماص، وكان شهر محرم هو أعلى شهور العام الحالي تسجيلاً لدعاوى النشوز بواقع 12 دعوى، 4 منها في محكمة الرياض ومثلها في محكمة الدمام، بالإضافة إلى 3 دعاوى في محكمة جدة، ودعوى واحدة فقط في محكمة أحد رفيده.

ولم تسجل أشهر محرم وصفر وربيع الأول من العام الماضي 1434ه إلا 3 دعاوى نشوز فقط في محاكم الدمام والطائف وصبيا، كما لم يسجل العام الماضي ككل إلا 21 دعوى نشوز، 4 منها في محكمة الدمام، و3 في محكمة الخبر، بالإضافة إلى دعوتين في الطائف ومثلها في عنيزه، وكان شهر شعبان من العام الماضي الأكثر استقبالاً لدعاوى النشوز ب 5 دعاوى فقط.

وفيما يتعلق بدعاوى مراجعة الزوجة داخل العدة أو بعد انتهائها، كانت محكمة القريات الأعلى استقبالاً للدعاوى بواقع 3 دعاوى، تلتها محكمة بريده بدعوتين، ودعوى واحدة مسجلة في كل من محاكم أبها وجدة وحائل والمجمعة وتنومة والخرمة والمزاحمية وطبرجل والطوال، وسجل شهرا محرم وصفر 5 دعاوى لكل منهما، كأكثر الأشهر حتى الآن استقبالاً لدعاوى مراجعة الزوجة خلال العام الهجري الحالي.

يذكر أن أشهر محرم وصفر وربيع الأول من العام الماضي 1434ه سجلت 5 دعاوى مراجعة زوجة فقط، دعوتين في محكمة الرياض ومثلها في محكمة نجران، ودعوى واحدة فقط في محكمة المجمعة، في حين سجل العام الماضي ككل 36 دعوى مراجعة زوجة، 7 منها في محكمة الرياض، و5 دعاوى في محكمة المجمعة، و4 دعاوى في نجران، ودعوتين في كل من محاكم مكة المكرمة وبريده وضمد، وكان شهر شوال من العام الماضي أكثر الأشهر استقبالاً لدعوى مراجعة الزوجة بواقع 7 دعاوى.

الرياض

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى