حول العالم

وزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء يقرون17 بندا للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب

f4e4a343-3ee2-4c4e-ba6d-a79b2f3969ff-16x9-600x338

صراحة – واس : أقر وزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء في ختام اجتماعه بمدينة شرم الشيخ اليوم ، عددا من التدابير الخاصة بالعمل على مكافحة الإرهاب بدول التجمع .
وتضمن إعلان ” شرم الشيخ ” 17 بندا بشأن مكافحة الإرهاب والجرائم العابرة للحدود في منطقة دول التجمع ” س . ص ” ، والاتفاق على إنشاء مركز تجمع ” س . ص ” لمكافحة الإرهاب يكون مقره مصر .
واعتمد وزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء الوثيقة المنقحة من آلية منع النزاعات وإدارتها وتسويتها الخاصة بتجمع ” س . ص ” ، بعد دراستها من قبل المجلس التنفيذي في اجتماعه الدوري القادم .
كما اعتمد وزراء الدفاع مشروع البروتوكول بشأن إنشاء وتسيير المجلس الدائم للسلم والأمن الخاص بتجمع ” س . ص ” ، فضلا عن لائحته الداخلية بعد دراستها من قبل المجلس التنفيذي في اجتماعه الدوري القادم .
وأقر وزراء الدفاع تعزيز أمن الحدود بين الدول الأعضاء وتسيير دوريات مشتركة في المناطق الحدودية بين الدول التي تشهد اضطرابات بما يساهم في التصدي بحزم لتهديد الإرهاب والجريمة العابرة للحدود ، إلى جانب تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب من خلال تنشيط الآليات القائمة لتعزيز علاقات التعاون العسكري والأمني ، لا سيما في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية .
كما أقر الوزراء حظر جميع أشكال التدخل السياسي في الشؤون الداخلية للدول ، واحترام سيادتها وسلامة أراضيها ، والإحجام عن تقديم الدعم للجماعات الانفصالية وحركات التمرد ، وتعزيز قدرات القوات الدفاعية والأمنية للدول الأعضاء في مجال مكافحة الإرهاب من خلال تنفيذ برامج شاملة للتدريب وتبادل الخبرات .
ودعا وزراء الدفاع إلى العمل على تشجيع التضامن مع الدول الأعضاء التي تشهد أوضاع أزمات وصراعات وتدخلات أجنبية تهدد سلامة أراضيها ، ودعم جميع استراتيجيات التعاون الإقليمي ، وإنشاء آليات مشتركة لتسهيل التبادل السريع للمعلومات عن الجماعات والأنشطة الإرهابية على المستويين الإقليمي والدولي .
واتفق وزراء الدفاع على العمل على تجفيف المنابع الرئيسية لتمويل المنظمات الإرهابية من خلال إنشاء آليات للتعاون والتنسيق من أجل مكافحة الجرائم العابرة للحدود ، لاسيما الاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر وغسيل الأموال ، كما أقروا عمل موائمة وتنسيق التدابير الوطنية لمنع الإرهاب ومكافحته من خلال خطط العمل ، ونشر الوعي بشكل أكبر بشأن الدور الذي تقوم به التكنولوجيات الجديدة للمعلومات والاتصالات في استراتيجيات الجماعات الإرهابية، واعتماد التدابير اللازمة لمعالجة ذلك .
واعتمد وزراء الدفاع استراتيجيات للاتصالات تستهدف حماية الشباب من الانحرافات وذلك خلال حملات التوعية .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى