حول العالم

وزير الاقتصاد الفرنسي السابق ماكرون يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية

a913339ab70fc7cc38893dbf00ed328312374b65

صراحة – وكالات:  يعتزم وزير الاقتصاد الفرنسي السابق ايمانويل ماكرون الترشح للانتخابات الرئاسية العام المقبل حسب ما اكدت اوساطه الثلاثاء لوكالة فرانس برس ما يضع حدا لشكوك حول نواياه دامت لاشهر.

وقال المصدر نفسه ان ماكرون الذي استقال في آب/اغسطس من الحكومة ليتفرغ لحركته السياسية، سيعلن هذا القرار رسميا “قبل العاشر من كانون الاول/ديسمبر”. واضاف ان “كل الشروط باتت مجتمعة”.

ونال ماكرون (38 عاما) الذي لم يخض انتخابات من قبل، ب49% من الاراء الايجابية بحسب استطلاع نشرت نتائجه الثلاثاء. وخطابه الذي يدعو فيه الى تجاوز الانقسامات بين اليسار واليمين، يلقى تأييدا بين الشباب واوساط الاعمال.

وفي اذار/مارس مهد لهذه الخطوة بعد ان اسس حركة “اون مارش-الى الامام” التي جمعت هبات بقيمة 2,8 مليون يورو كما افادت اوساطه.

وكان الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند اختار وزير المالية الحالي ميشال سابان لخلافة ماكرون واصبحت بذلك صلاحياته تشمل الاقتصاد الى جانب المالية.

وقالت متحدثة باسم حركة “اون مارش-الى الامام” في نيسان/ابريل ان الاخير “سيستعيد حريته لمواصلة العمل في اطار فرصة سياسية جديدة”.

وشكلت استقالته ضربة قاسية لهولاند وعززت الشكوك حول وضع معسكر اليسار استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2017.

وبسبب الانقسامات تتوقع استطلاعات الرأي عدم وصول اليسار الى الدورة الثانية من الاقتراع وان المنافسة ستكون بين اليمين واليمين المتطرف.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى