محليات

“موهبة” تعقد ورشة عمل تأهيلية للطلبة الفائزين في أولمبياد إبداع

موهبه

صراحة – الرياض: نفذت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” , ورشة العمل التأهيلية للمشروعات العلمية الفائزة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2016”.
وهدفت الورش التي أقيمت مؤخراً , لاختيار 18 مشروعاً علمياً للمشاركة في معرض إنتل آيسف 2016م بالولايات المتحدة الأمريكية الذي سيقام خلال شهر مايو المقبل، وبعدد أخر من المشروعات التي تحصل على جواز منح من الفاحصين في معرض آيتكس في ماليزيا.
وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للإبداع العلمي في مؤسسة “موهبة” الدكتور حمدان بن إبراهيم المحمد, أن المؤسسة تعمل بالتعاون مع وزارة التعليم لـ “تمكين الموهبة لمجتمع المعرفة”، من خلال اكتشاف ودعم الموهوبين والمبدعين، وإعداد جيل موهوب ومبدع يسهم في دعم الخطط التنموية للمملكة العربية السعودية، ويواصل كذلك تحقيق الإنجازات العلمية لبلادنا.
وأبان أنه جرى خلال هذه الورش رفع مستوى جودة المشروعات العلمية، للتأكد من جاهزيتها للمنافسة في المعارض الدولية، ومراجعة واعتماد النماذج المطلوبة في تسجيل المشروعات، وفق معايير وضوابط المعارض الدولية وفحصها، وسيخضع عدد من المشروعات التي تنطبق عليها المعايير على جواز منح براءة الاختراع لتأهيلها للمشاركة في معرض آيتكس 2016، فضلاً عن تأهيل الطلبة المشاركين وإكسابهم مهارات العرض والتقديم والتواصل مع المحكمين وإتقان تقديم مشاريعهم.
وأشار الدكتور المحمد إلى أن اللجنة العلمية المكونة من نخبة أعضاء هيئة التدريس بمختلف الجامعات والمراكز العلمية, عملت على اختيار المشروعات العلمية، بناءً على عدة معايير علمية منها أصالة الفكرة، وأهمية البحث، واكتمال التجارب، وجودة المشروع من حيث اكتمال منهجية البحث العلمي فيه، ومناسبة مجالات المشروعات وعددها في المعرض، كذلك تجاوب الطالب مع توجيهات اللجنة العلمية، لافتاً إلى أن اكتسابه لمهارات العرض والتقديم وإثراء الخلفية العلمية للمشروع، كان له دور رئيس في الاختيار.
وقدم المشرف العام على الإدارة العامة للإبداع العلمي, شكره إلى المشرفين والجهات العلمية لتقديمهم كل الدعم للطلبة، وإلى أهالي الطلبة المشاركين لدعمهم وصبرهم وإلى مدارس الطلبة ومعلميهم لتحفيزهم ومراعاة ظروفهم وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى