محليات

وزير الثقافة والإعلام يفتتح لقاء الإعلاميين السعودي الياباني في طوكيو

162246_1392962696_3345

صراحة-واس:تزامنًا مع الزيارة الرسمية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ لليابان، إفتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، اليوم بفندق البلص في العاصمة اليابانية طوكيو” لقاء الإعلاميين السعودي الياباني” بحضور معالي رئيس وكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي الدكتور عبدالعزيز بن سلمة، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني.
وألقى معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة كلمة في بداية اللقاء رحب فيها بالحضور، ناقلا لهم تحيات وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي يزور اليابان حاليًا، معبرًا معاليه عن سعادته بما لقيه والوفد السعودي المرافق لسموه من حفاوة وكرم ضيافة وبالمستوى المتميز للقاءات التي عقدها سموه مع إمبراطور اليابان اكهيتو، وسمو ولي عهده، ودولة رئيس الوزراء شينزو ابي، وأصحاب المعالي الوزراء ونظرائهم في اليابان.
ونوه معاليه بزيارة وفد رجال الأعمال والصناعيين السعوديين برئاسة معالي رئيس الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان إلى اليابان، وما تمخض عنها من اتفاقيات وقعت مساء أمس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ ودولة رئيس الوزراء الياباني.
وأكد معاليه الأهمية الكبيرة التي توليها حكومتا البلدين بتوجيه من قيادتيهما الحكيمتين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري والشركات الصناعية .
وأوضح معاليه أن التعاون بين البلدين قد تخطى المجال الاقتصادي والصناعي والاستثماري ليشمل التعاون العلمي والمعرفي والبحثي بما في ذلك إقبال الطلاب السعوديين المتزايد على الدراسة في الجامعات اليابانية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي، إضافة إلى مبتعثي الشركات السعودية الكبرى مثل : أرامكو، وسابك، وغيرها.

من جانبه عد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان لقاء الإعلاميين السعوديين واليابانيين اليوم بأنه لقاءا تاريخي جمع بين مختلف وكالات الأنباء ووسائل الإعلام المقرؤة والمسموعة والمرئية والرقمية .
وأشار إلى أن السفارة تعتمد في إستراتيجيتها على أربعة محاور أحدها: التعاون مع الجانب الياباني في المجالات الإعلامية والثقافية والشبابية والرياضية إضافة إلى الالتقاء والتحاور للوصول إلى تطوير العلاقة الحالية والمستقبلية بين البلدين .
بدوره أعرب معالي رئيس وكالة الأنباء السعودية عن سعادته بالالتقاء بالإعلاميين اليابانيين والتعرف عليهم, مبينًا أن متانة العلاقة بين المملكة واليابان على المستويات السياسية والاقتصادية يؤمل منها تعزيز العلاقات الإعلامية القوية لتغطية أخبار البلدين.
وعرض معاليه على وكالات الأنباء اليابانية ككيود وجيجي وغيرها توقيع اتفاقية تبادل إخباري بينهما لتغطية نشاطات كل بلد وتكون مصدرا ثريا للصحافة والقنوات الإخبارية لكليهما , مقدما لهم ومن خلال توجيه معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة نسخة من الاتفاقية المقترحة ليتم دراستها من قبلهم مبديًا ترحيبه باقتراحاتهم.
من جانبه دعا و كيل وزارة الثقافة للإعلام الخارجي، وسائل الإعلام اليابانية إلى أن يكون لها مراسلين في المملكة، وفي المقابل يكون لوسائل الإعلام السعودية مراسلين في اليابان، من أجل زيادة التعاون والتبادل الإعلامي والثقافي بين البلدين.
بعد ذلك دار حوار بين الجانبين الإعلامي السعودي والإعلامي الياباني تركز على أهمية تقوية التواصل الإعلامي بين البلدين وتبادل الزيارات بينهما وتنظيم برامج تدريبية وورش عمل في كلا البلدين وأن تكون اللقاءات بينهما سنوية.
واطلع الإعلاميون السعوديون نظرائهم اليابانيون على ما تشهده المملكة من تطوّر في الكثير من المجالات في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ
وفي ختام اللقاء، وجه معالي وزير الثقافة والإعلام دعوة للإعلاميين اليابانيين إلى زيارة المملكة العربية السعودية والتعرف عليها عن كثب والالتقاء بالمسؤولين فيها, مؤكدا على أهمية الحوار بين الطرفين من خلال عقد اللقاءات المستمرة بينهما.
حضر اللقاء رؤساء تحرير الصحف المحلية، وعدد من الكتاب والإعلاميين.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى