محليات

وزير الحج يوافق على إغلاق لـ300 مكتب استثنائي لـ حجاج الداخل

14295

صراحة – متابعات : كشفت مصادر مطلعة أن وزير الحج الدكتور بندر الحجار وافق على إغلاق 304 مكاتب فرعية لشركات وحجاج الداخل والزائدة عن حاجة تلك الشركات، كإجراء استثنائي يتماشى مع قرار تخفيض أعداد حجاج الداخل بنسبة 50% بحسب ما أفصحت عنه المصادر.
وأوضحت المصادر أن العدد الموافق على إغلاقه بلغ 304 مكاتب فرعية، تصدرتها محافظة جدة بـ”94″ مكتبا، تلتها مدينة الرياض بـ”50″ مكتبا، إضافة إلى إغلاق “32” في مكة المكرمة، و19 في المدينة المنورة، فيما كان نصيب الدمام من الإغلاق المؤقت 17 مكتبا. وتفاوتت أعداد المكاتب المغلقة في بقية أنحاء المملكة.
وأفادت المصادر بأن الموافقة على قرار إغلاق المكاتب الفرعية الذي يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية على شركات الحج، مرهون بضوابط تتضمن تحديد المدن والمحافظات في 22 مدينة ومحافظة بمختلف أنحاء المملكة، في حين ترفض وزارة الحج أن يشمل الإغلاق المؤقت المكاتب الرئيسية للمنشآت. وأشارت إلى أن استقبال طلبات الإغلاق سيبدأ اعتباراً من اليوم ويستمر حتى 3 ذي القعدة المقبل، فيما تعهدت الوزارة بتنفيد الطلبات بشكل فوري إذا ما طابقت الشروط.
وشددت المصادر على أن أوامر الإيقاف التي ستطال المكاتب الفرعية بناء على رغبة ملاكها، لن يترتب عليها أي معيار عند تقييم المنشأة للمواسم القادمة.
وكان قد سبق لوزارة الحج أن أكدت التزامها بتخفيض عدد حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين بنسبة 50% لضمان سلامة وأداء حجاج بيت الله الحرام من المواطنين والمقيمين، على أن تقوم الوزارة بإعطاء الأولوية لحجاج الخارج، خصوصاً أن مساحة المشاعر لحجاج الداخل لا تستوعب أكثر من 230 ألف حاج فقط، ولن يتجاوز العدد الذي يحق لحملات حجاج الداخل 104 آلاف حاج، وذلك تماشياً مع مقتضى التوجيه السامي بتخفيض أعداد حجاج الداخل بنسبة 50%.
وقالت الوزارة لوسائل الإعلام إن القرار جاء لضمان سلامة الحجاج وتنظيم دخولهم إلى الحرم، كما أن تخفيض هذه النسبة يأتي ضمن دراسة كاملة لتتوافق مع مشروع توسعة الحرم ولتسهيل الحج على هذه الوفود. ( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى