محليات

فلكية جدة : ” قمر رمضان ” يكتمل بدرا …. غدا

IMG_3252

 

صراحة – خالد الحسين : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة ان قمر شهر رمضان المبارك يصل يوم الاثنين 20 يونيو 2016 مرحل البدر المكتمل عند الساعة 2:02 ظهرا بتوقيت السعودية وذلك قبل 11 ساعة ونصف من حصول الانقلاب الصيفي.

وهو اول قمر بدر يحدث بالتزامن مع الانقلاب الصيفي منذ العام 1967 ولن يتكرر هذا التزامن النادر حتى 21 يونيو 2062 حسب التوقيت العالمي.

القمر البدر سيشرق مع غروب شمس الاثنين وسيسلك مسار في قبة السماء يحاكي المسار المنخفض الظاهري لشمس الشتاء بحيث سيشرق من الافق الجنوبي الشرقي ويغرب في الافق الجنوبي الغربي ، ولكن بالنسبة للقاطنين في المناطق جنوب خط الاستواء سيحدث العكس حيث سيحاكي القمر المسار العالي لشمس الصيف .

وبالنسبة لكافة انحاء العالم هذا القمر البدر نوعا ما غير معتاد فهو رابع قمر بدر من اربعة خلال فصل واحد من فصول السنة ، ففي العادة يوجد ثلاثة اقمار بدر في كل فصل ، ولكن عندما يحدث ذلك فان القمر الثالث من تلك الاربعة يسمى ” القمر الازرق الموسمي ” كما حصل الشهر الماضي.

ويعبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار او تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلو مترات ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” اكثر الفوهات اشعاعا.
وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وخلال بضعة ايام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل الى مرحلة التربيع الاخير بعد اسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى