محليات

وزارة التعليم تؤسس مركزا متخصصاً في التطوير المهني التربوي

د . عزام محمد الدخيل

 

صراحة – الرياض : أقرت وزارة التعليم تأسيس مركز متخصص في التطوير المهني التربوي معتمد من الجهات المختصة يسهم في رفع كفاءة خدمات التطوير المهني للعاملين في قطاع التعليم من خلال تقديم البرامج النوعية واعتماد مقدمي خدمات التطوير المهني وتنفيذ الدراسات المتخصصة ،للارتقاء بمستوى التطوير المهني للمعلمين والمعلمات ومن في حكمهم للقيام بأدوارهم المنوطة بهم في بناء الجيل وصنع المستقبل.

أوضح ذلك وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك الذي بين أن تأسيس المركز يأتي في سياق التحسين والتطوير المستمر الذي قدمته الوزارة ولا تزال للمعلمين، كونهم الركيزة الأساس للنجاح في أي عملية تحسين أو تطوير تستهدف المدرسة حيث يمثل أهم الركائز التي تقوم عليها العملية التعليمية نظراً لطبيعة الدور الذي يقوم به. مبيناً أن التطوير المهني المستمر للمعلم يعد ضرورة لازمة تقتضيها طبيعة عمله وطبيعة مجال التعليم المتطور والمتجدد باستمرار حيث تحول دوره التقليدي مصدرا للمعرفة إلى أدواره الجديدة ميسراً للعملية التعليمية.

وقال البراك أنه باستقراء التجارب العالمية الناجحة في تطوير أداء المعلم ،نجد أن إنشاء مؤسسة تخصصية تعنى بتركيز الجهود على التطوير المهني للمعلم مطلب أساسي لتحقيق أهداف وزارة التعليم الرامية إلى تطوير منظومة العملية التعليمية وأركانها، ومن هذا المنطلق فقد استشعرت وزارة التعليم أهمية إيجاد مركز متخصص في التطوير المهني التربوي يمثل بيت خبرة رائد في تطوير ممارسات التطوير المهني ومنظومته وفق الاتجاهات العالمية الحديثة في المجال لتحقيق النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية والفئات المساندة من خلال الاعتماد لمقدمي خدمات التطوير المهني، واعتماد البرامج التدريبية، وإصدار رخص الاعتماد للمدربين المتخصصين في التطوير المهني التربوي .

وأضاف البراك أنه في سبيل تحقيق هذا الطموح فقد تم السير وفق خطوات عدة تهدف لبناء تصور للمركز ابتدأت بجمع المعلومات اللازمة لتنفيذ المشروع من خلال تنظيم عدد من ورش العمل ، ودراسة التجارب الوطنية في مجال التدريب المتخصص والاعتماد، ودراسة عميقة للمراكز العالمية المماثلة. إضافة إلى إجراء عدد من المقابلات مع مسئولي الجهات ذات العلاقة للتعرف على آرائهم حول فكرة وأهداف المشروع.  كما تم استعراض القرارات الرسمية ذات العلاقة، واللوائح النظامية الخاصة بنظام التدريب والتطوير المهني وغيرها. إضافة إلى ذلك عمل الفريق على استقطاب عدد من المستشارين في المجالات التعليمية والإدارية للمساهمة في الإعداد والتخطيط لهذ المشروع. مرورا باعتماد المركز من قبل لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية، واستكمال متطلبات بنائه.

وأشاد البراك بالدعم الكبير من معالي الوزير الدكتور عزام الدخيل لفكرة هذا المركز المتخصص في التدريب الذي أولاه كامل العناية انطلاقاً من اهتمام معاليه بالمعلمين والمعلمات وبتطوير وتحسين أدائهم وتطوير العملية التعليمية والتربوية.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى