محليات

فلكية جدة : المريخ يقترن كلاسيكيا بزحل بسماء السعودية .. غدا

marsas2016
صراحة – نواف العايد:
افادت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس يوم الاربعاء 24 اغسطس 2016 حدث كلاسيكي حيث سيعبر كوكب المريخ بين كوكب زحل ونجم قلب العقرب في ظاهرة مشاهدة بكل سهوله بالعين المجردة بعد بداية الليل في منظر رائع جدا .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان هذه الاجسام الثلاثة ستشكل خط عمودي مستقيم باتجاه الافق الجنوبي الغربي عند بداية الليل ومع مرور الوقت ونتيجة لدوران الارض حول محورها سوف تتحرك هذه الاجسام نحو الافق الجنوبي الغربي عبر السماء الى ان تغرب عند منتصف الليل.

هذا الانتظام سيكون في ترتيب من الاعلى زحل وفي الوسط المريخ وفي الاسفل قلب العقرب ، وسيكون المريخ المعها يليه زحل في المرتبه الثانية ونجم قلب القرب في المرتبة الثالثة.

ان المريخ وزحل يقال انهما في الاقتران عندما يقعان الى الشمال والجنوب من بعضهما كما هو الحال الان ، وكان اخر اقتران بين المريخ وزحل في 27 اغسطس 2014 وسيكون التالي في 2 ابريل 2018 ، وبشكل عام فان اقترانات المريخ وزحل تتكرر كل عامين تقريبا.

جدير بالذكر في الوقت الحالي يتحرك المريخ وزحل باتجاه الشرق بالنسبة لنجم قلب العقرب ونظرا لان والمريخ يتحرك في مداره الاصغر بشكل اسرع مقارنة مع كوكب زحل البطيء سوف يلاحظ بعد اسبوع فقط بأن المريخ اتجه نحو الشرق بالنسبة لزحل وقلب العقرب في سماء الليل.
—-

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى