حول العالم

مجلس حقوق الإنسان يجتمع للبحث في سبل حماية الفلسطينيين في غزة

TOPSHOTS-IRAQ-UNREST-REFUGEES

 

صراحة-وكالات:يعقد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اجتماعاً استثنائياً للبحث في إصدار قرار اقترحه الفلسطينيون ويطالب بتأمين حماية دولية للفلسطينيين وبفتح تحقيق دولي حول الهجوم الإسرائيلي على القطاع. ويعقد الاجتماع المقرر بناء على طلب قدمه ممثل مصر الدائم باسم المجموعة العربية وممثل باكستان الدائم باسم منظمة التعاون الاسلامي والمراقب الدائم لدولة فلسطين.

ويندد القرار بـ “الانتهاكات المعممة والمنهجية والفاضحة لحقوق الانسان والحريات الاساسية” نتيجة العمليات العسكرية المستمرة منذ 13 حزيران (يونيو) الماضي في قطاع غزة، والذي يشمل هجمات عشوائية وغير متكافئة يمكن ان تشكل جرائم دولية”.

ويطالب القرار “بإرسال لجنة تحقيق مستقلة ودولية في شكل عاجل” للتحقيق في هذه الانتهاكات، ويدعو المحققين الى اعداد قائمة بـ”الانتهاكات والجرائم المرتكبة” و”تحديد هوية المسؤولين” من اجل محاكمتهم “ووضع حد لافلاتهم من العقاب”. كما يطالب بتأمين “حماية دولية فورية للفلسطينيين” وبـ”وقف فوري للهجمات العسكرية الاسرائيلية” و”وقف الهجمات ضد المدنيين من ضمنهم المدنيين الإسرائيليين”.

ويطلب القرار من سويسرا بصفتها الدولة المؤتمنة على اتفاقات جنيف (النصوص الأساسية لحقوق الانسان) ان تعقد اجتماعاً طارئاً حول الوضع في الأراضي الفلسطينية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى